الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نسيان المواعيد وفقدان الإحساس بالوقت..علامات تكشف إصابة زوجك بمرض نقص الانتباه

الجمعة 21/مايو/2021 - 05:25 ص
علامات تكشف إصابة
علامات تكشف إصابة زوجك بمرض نقص الإنتباه

كثير من البالغين، يعانون من الإصابة باضطراب نقص الانتباه، دون أن يدركوا أنهم بحاجة إلى العلاج، وهي حالة تصيب البالغين من النساء والرجال على حد سواء.

يؤكد الدكتور شكري عبد السلام أخصائي المخ والأعصاب، أن كثيرًا من البالغين مصابون بـاضطراب نقص الانتباه، دون أن يلتفتوا لذلك، لأن هذه الحالة يصاحبها حالة من فرط النشاط، لذلك لا يدركون أنهم مرضى يحتاجون إلى العلاج الفوري حتى لا تتأزم الأوضاع أكثر وتتحول الحالة إلى مرض عصبي يصعب علاجه.

علامات نقص الانتباه
وأضاف الدكتور "عبد السلام" في تصريحات لـ«هير نيوز»، أن المصابين بمرض نقص الانتباه، يواجهون صعوبة في تذكر مواعيدهم، ويذهبون إلى أعمالهم يصاحبهم شعور بأن مهامهم الوظيفية تمثل مهمة ثقيلة وصعبة وهو ما قد يصفه الكثيرون بأنه مجرد حالة من الكسل، لكن الحقيقة أن هذه الحالة هي مرض يؤدي بصاحبه إلى نسيان المقابلات والخطط الاجتماعية وعدم الالتزام بالمواعيد لفقدانه الإحساس بالوقت؛ فالمريض يعيش في الوقت الحاضر فقط، مع عدم الصبر حتى لسماع الآخرين، والقلق والتوتر الداخلي.

اقرأ أيضًا..

وغالبا ما يكون الأشخاص المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط منفتحين جدا ومتحمسين لتناول العقاقير والمواد المنشطة بشكل أكبر مقارنة بالأشخاص غير المصابين بهذا الاضطراب، فمواد مثل: الكافيين والنيكوتين والأمفيتامينات ليس لها تأثير محفز عليهم، بل تعمل على تهدئتهم، وبالمقارنة مع الأشخاص غير المصابين باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، فإن العديد من النواقل العصبية غير متوازنة، وخاصة الدوبامين والنورادرينالين.

يصيب الأطفال أيضًا
وتابع "عبد السلام"، أن هذا المرض يصيب البالغين ويتركز بصورة أكبر لدى الرجال، لكنه أحيانًا يصيب الأطفال، وهناك أيضا أشكال من اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لا يظهر فيها فرط النشاط كأحد الأعراض، ويظهر عند الأولاد أكثر من الفتيات، يستمر المرض مع 50% من الأطفال المصابين به حتى مرحلة البلوغ.

تأثير اجتماعي
واختتم الطبيب حديثه بالقول، إن أعراض الإصابة بهذا المرض تقل تدريجي كلما تقدموا في العمر، ولكن تستمر الأعراض الأساسية عند بعض البالغين إلى درجة تسبب إعاقة الأداء اليومي وأدء المهام العملية والوظيفية، وقد ينعكس إهمال المواعيد على حياتهم الاجتماعية فيفقدون كثيرًا من الأصدقاء.

ads
ads