السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تأثير جراحات السمنة على الحمل.. طبيب نساء يوضح

الخميس 20/مايو/2021 - 10:54 ص
تأثير جراحات السمنة
تأثير جراحات السمنة على الحمل

تحدث الدكتور عمرو عباسي استشاري طب النساء والتوليد والحقن المجهري، عن الحمل وعلاقته بجراحات السمنة، وما هى الفترة المناسبة للسيدة للحمل بعد جراحات السمنة؟

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "ماما دوت أم" تقديم الإعلامية فاطمة مصطفي المذاع على فضائية "cbc"، أنه بداية يجب تجنب الحمل لمدة 12 شهرا بعد جراحات السمنة، لأنها قد تؤدى إلى ارتفاع مخاطر الولادة المبكرة، موضحا أن أكثر من نصف الإناث الذين يخضعون لجراحة السمنة هم في سن الإنجاب، وقد يؤدي فقدان الوزن الناتج إلى تحسين الخصوبة، فضلا عن تقليل مخاطر الإصابة بسكري الحمل واضطرابات ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.


وأشار إلى أن الحمل يقلل من احتمال ارتفاع وزن الطفل عند الولادة وهو ما يرتبط بزيادة خطر حدوث مضاعفات لكل من الأم والطفل، مؤكدا الولادة المبكرة ما هي إلا فترة حمل تقل عن 37 أسبوعا، بينما تم تصنيف فترات الحمل التي تقل عن 32 أسبوعا على أنها مبكرة جدا، بناءً على التعريف المستخدم من قبل منظمة الصحة العالمية.
وتابع: "العلاقة بين وزن الرضيع عند الولادة بالنسبة لعمر الحمل مع مخططات الوزن عند الولادة، بعد عمليات جراحات السمنة للأمهات، حيث تم تحليل بيانات لـ 196 حالة حمل منفرد في أمهات خضعن سابقا لعملية جراحية لعلاج البدانة باستخدام طريقة مجازة المعدة، أو تكميم المعدة".

ads
ads