الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أعراض خفيفة تختفي بعد أيام ..الآثار الجانبية للقاح كورونا على المرأة

الخميس 20/مايو/2021 - 01:25 م
الاثار الجانبية للقاح
الاثار الجانبية للقاح كورونا على المراة

من الطبيعي أن يعاني كل الأشخاص من آثار جانبية بعد أخذ اللقاحات، فهذا يدل على استجابة جهاز المناعة وبدأ محاربة المرض ومقاومته، لكن الأبحاث وجدت أن السيدات يعانين من آثار جانبية أكثر بكثير من الرجال بعد تلقيهم للقاح فيروس كورونا، قد يرجع ذلك للاختلافات البيولوجية المتعلقة بالجنس. حيث تم إبلاغ حوالى 80 % من السيدات من ظهور آثار جانبية.

خصصت وزارة الصحة والسكان، الخط الساخن 105 لتلقي كافة استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، واستقبل الخط الساخن العديد من الأسئلة المتعلقة بفعالية لقاحات كورونا ومأمونتيها.

 وطمأنت وزارة الصحة والسكان المواطنين في منشور توعوي لها أن جميع لقاحات الفيروس آمنة وفعالة، وفيما يتعلق بالأعراض الجانبية لتطعيم الكورونا في مصر، قالت الوزارة إن الأعراض لا تستدعي القلق أو التوتر أو الخوف؛ لأنها بسيطة وتزول من تلقاء نفسها ولا تستدعي للذهاب إلى الطبيب.

قالت عالمة الأحياء المجهرية وعالمة المناعة، صبرا كلاين، من كلية جونز هوبكنز بلومبيرج للصحة العامة، أن معظم السيدات عانوا من ألم في موقع الحقن، والتعب الشديد وآلام العضلات والمفاصل والصداع والحمى. ومعظم هذه الأعراض خفيفة وعادية واختفت بعد أيام قليلة.

أيضًا بعض السيدات كُن يشتكين من تورم الغدد الليمفاوية، وقد استمر معهن لمدة 10 أيام.

وقد وجد أيضا أن بعض السيدات اللاتي تلقين لقاح استرازينكا فوق عمر الستين، قد عانو من تجلط الدم، وفقًا لبيان صحفي صادر عن وكالة الأدوية الأوروبية EMA.

ومع ذلك، لم توفر مراجعة الحالات أساسًا لتحديد أي عوامل خطر محددة، بما في ذلك الجنس أو العمر، وفقًا لـ EMA.


استجابة مناعية قوية للأفضل أو للأسوأ

وفقا لمجلة Seminars in Immunopathology، أن السيدات قد سجلو استجابات أقوى للأجسام المضادة الموجودة في القاح وأنهن يعانين من آثار جانبية أكثر من الرجال.

أيضا الشابات كان لهن استجابات مناعية أقوى من السيدات كبار السن، وذلك يرجع لضعف جهاز المناعة مع التقدم في السن.

يقول جونفيج جروديلاند، عالم المناعة والباحث في قسم الطب السريري بجامعة أوسلو (UiO): بعد الإصابة بفيروس كورونا، تحصل السيدات على مناعة أكثر من الرجال، سواء من الأجسام المضادة أو استجابة الخلايا التائية الأقوى، والمناعة القوية تعني مقاومة أكثر للمرض.

وقالت جروديلاند: المشكلة لدى السيدات، أن المناعة القوية لديهن لاتحارب المرض فقط، لكن يمكن أن تحارب أيضا خلايا جسمهن الطبيعية، مما يسبب ظهور آثار جانبية أكثر من الرجال.

ads