الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة العنيدة والعصبية؟

السبت 22/مايو/2021 - 11:25 ص
كيف اتعامل مع ابنتي
كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة العنيدة والعصبية؟

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة العنيدة والعصبية؟

هو أكثر سؤال للأمهات في الفترة الأخيرة، حيث تمر الفتيات في مرحلة المراهقة باضطرابات نفسية متعددة، فيكون لهن طريقة تفكير مختلفة وسلوكيات غريبة، فهي مرحلة التخبط بين هل أصبحت الفتاة شخصًا عاقلا وناضجا يمكنها اتخاذ القرارات أم ما زالت طفلة ويجب أن تتعامل على هذا الأساس.

وتحتاج الفتيات في تلك المرحلة إلى معاملة خاصة حتى يمكن تربيتهن بشكل صحيح والحفاظ على الصحة النفسية لهن، وبذلك يجب أن تتبع الأمهات طرق خاصة للتربية في تلك المرحلة العمرية الصعبة.

ومن جانبها قدمت الدكتورة دميانة وليم، استشاري علم نفس الطفل والإرشاد الأسري، عدة نصائح للأمهات فيما يخص التعامل مع الفتيات في مرحلة المراهقة خاصة مع صفات العند والعصبية الأكثر وضوحا في تلك المرحلة.

كيف أتعامل مع ابنتي المراهقة العنيدة والعصبية؟

1-الابتعاد عن العنف والاهتمام بالحوار الهادئ

نصحت إخصائية علم نفس الطفل بابتعاد الأمهات نهائياً عن استخدام العنف في التعامل مع الفتيات العنيدة في مرحلة المراهقة، وذلك لأن الفتيات في تلك المرحلة يكون من الصعب التعامل معها وإقناعها بالعنف بل يمكن أن يزداد الأمر سوءاً ويجعل الفتاة تتمسك برأيها وتبدأ في ممارسة السلوك الخاطئ دون علم والدتها، بل التحدث بهدوء والمحاولة في إقناع الفتاة وإرشادها عن الأمر الصحيح أو الخاطئ هو ما يمكن أن يساعدها على تغيير سلوكها، ويجعلها تتعلم الهدوء أيضاً وتبتعد عن العصبية المفرطة.

2-كيف اتعامل مع ابنتي المراهقة العنيدة والعصبية مع تقديم الحب والاهتمام


أشارت دميانة وليم، إلى أن جميع الأمهات بالطبع تحب أبنائها ولكن أحياناً لا تدرك أهمية التعبير عن هذا الحب لهم، والفتيات في مرحلة المراهقة هن أكثر من يحتاج لهذا الشعور بالحب والاهتمام والاحتواء حتى يمكنها التخلص من العند والكراهية، فإذا قدمت لها الأم هذا الحب والاحتواء فسوف تصبح مثل صديقتها وتشاركها جميع أسرارها واهتماماتها.


3- شغل وقت الفراغ


عندما تجد الفتيات في سن المراهقة وقت كافي للتفكير الزائد والاطلاع يمكن أن يكون ذلك عامل لاطلاعها على أشياء سيئة تسبب اضطراب سلوكها، ولذلك يجب الحرص على شغل الفراغ للفتيات بشكل دائم خاصة خلال فترة المراهقة عن طريق ممارسة الرياضة أو الرسم أو القراءة وأي هواية تحبها حتى يمكن شغل الوقت بشيء مفيد ينمي مهاراتها ويجعلها تتخلص من السلوكيات الخاطئة.

ads