الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للعاملات.. تعرفي على أسرار التوازن بين العمل وواجباتك المنزلية

السبت 22/مايو/2021 - 08:08 م
للعاملات.. تعرفي
للعاملات.. تعرفي على أسرار الموازنة بين بيتك وشغلك

عمل المرأة أصبح جزءًا من كيانها، وليس فقط لتحقيق المستوى المادي الأفضل، ومساعدة الزوج في مواجهة متطلبات المعيشة، وتوفير حياة أفضل للأبناء، ولكن أيضًا لتحقق المرأة ذاتها وطموحاتها، ولسبب آخر أصبحت تعتنقه الكثير من الزوجات، وهو تحقيق الاستقلالية المادية عن الزوج، وتأمين مستقبلها ضد تقلبات الزمن، وذلك نتيجة ما تراه النساء من ارتفاع معدلات الطلاق، والزواج الثاني.

أسرار الموازنة بين بيتك وشغلك
ولكن معظم الزوجات العاملات تواجه مشكلة عدم قدرتها على التوفيق والموازنة بين واجباتها الوظيفية والمنزلية، مما قد يجعلها تقصر في إحدى الدورين، الأمر الذي ينعكس عليها بالسلب، فإما أن تكون زوجة وأم مهملة ومقصرة، أو أن تصبح موظفة مقصرة، وقد يُهدد ذلك استمرارها في العمل.

وتؤكد هبة نجيب، الخبيرة النفسية ومستشارة العلاقات الزوجية، أنه يمكن للزوجة أن تنجح في حياتها المهنية، وكذلك تنجح كزوجة وأم، من خلال بعض التنظيم لعقلها أولا، ووقتها ثانيا، كذلك عليها أن ترتب أولوياتها، حتى تستطيع النجاح في كلا الجانبين.

وتقدم الخبيرة النفسية في السطور التالية، أسرار نجاح الزوجة في حياتها المهنية والزوجية.

سر الأجندة
من أفضل وسائل تنظيم وقتك وجهدك، وترتيب أولوياتك، هي الكتابة، فالعقل تتساقط منه بكل سهولة المعلومات، ولكن تدوينك لكل مهامك والتزاماتك سيساعدك على إنجازها على أكمل وجه.

احتفظي بأجندة صغيرة، ودوني فيها كل ما عليكِ إنجازه.

الوجبات نصف المطهية
من أسرار توفير وقتك وجهدك في البيت، هو إعداد الوجبات نصف المطهية، وتخصيص يوم في الأسبوع، لإعداد العديد من الوجبات، وتخزينها في الفريزر، حتى تقومي بتسخينها فقط عند عودتك من العمل، بدلا من الوقوف يوميا لإعداد وجبة الغداء، الأمر الذي يستغرق وقتا طويلا، ويظهرك مقصرة في واجباتك المنزلية.

التعاون الأسري
لابد أن تعترفي أمام نفسك وأمام الجميع أنه لا يمكنك القيام بكل المهام وحدك، وعليكِ أن تربي أبنائك على قيمة التعاون الأسري، ومساعدة كل أفراد الأسرة لبعضهم البعض.

كذلك لابد أن يتعلم أبنائك تحمل المسؤولية، فليرتب الأبناء أغراضهم، وليساعدوا كل فرد حسب عمره، وقدرته على العطاء، فهذا سيقلل من الأعباء على كاهلك.

اقرأ أيضًا.. 

الإجازة يوم مقدس
عليكِ الحرص على الاستمتاع بيوم إجازتك قدر المستطاع، فاحرصي على تقسيمه، ما بين إنجاز مهامك المنزلية، وإعداد اكلات الأسبوع نصف المطهية، واستكمال اليوم بالاستمتاع بالراحة والاسترخاء، وتخصيص وقت للنقاشات العائلية.

كما يمكنك أخذ راحة هذا اليوم من إعداد الطعام، ويمكنك شراء أكل جاهز، او الخروج لتناول الطعام في الخارج مع أسرتك.

ads
ads