الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة أمريكية تكشف أهمية العمل وتأثيره الإيجابي في حياة المرأة

الإثنين 24/مايو/2021 - 03:36 ص
أهمية العمل وتأثيره
أهمية العمل وتأثيره في حياة المرأة

تعاني المرأة العاملة من أعباء وضغوط العمل والحياة معًا، فهي توازن بين الاهتمام بعملها وتحقيق النجاح، وبين تأدية واجبها في المنزل من أعمال تنظيف وطبخ وتربية أبنائها بشكل سليم والاهتمام بهم، فتبدو حياة المرأة العاملة صعبة للكثير من النساء مما يدفعهن للتخلي عن العمل والتفرغ لتربية الأبناء.

وكشفت دراسة أمريكية أن العمل له تأثير إيجابي على حياة المرأة حتى لو تحملت الكثير من الأعباء مقابل التنسيق بين عملها وحياتها العملية، وأجريت الدراسة على أكثر من 400000 امرأة أمريكية في مكان عملها، وأكدت أن المرأة العاملة تحظى بالاحترام والتقدير لمجهوداتها أكثر من غيرها، كما تحصل على مزايا ومعايير توظيف وأجور عادلة أكثر من الرجل في مجال العمل، وفقاً لمجلة "in her sight" الأمريكية.

-النساء تتمتع بصفات قيادية أكثر من الرجال
قطعت المرأة شوطًا طويلاً في شتى مجالات العمل كما أنها أثبتت نجاحها ومكانتها في المجتمع، وبعد أن استطلعت مجلة "هارفارد بيزنس" آراء المديرين في جميع أنحاء العالم حول تصوراتهم لموظفيهم من الذكور والإناث على عدة مقاييس بما في ذلك الكفاءة المهنية والتطوير الذاتي والصدق والقدرة على حل المشكلات والتعاون.

كانت النساء الأعلى في وجهة نظرة المديرين من الرجال بـ 17% في جميع المهارات السلوكية والفنية، بما في ذلك المجالات التي يهيمن عليها الذكور مثل تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر والقانون، فإن المرأة تتلقى على نحو متزايد التقدير الذي تستحقه.

-للمرأة العاملة تأثير إيجابي على أطفالها
إن الفكرة القديمة القائلة بأن الأمهات اللواتي يبقين في المنزل يربين أطفالًا أكثر سعادة وإنتاجية قد انتهت منذ فترة طويلة، فإن الدراسات الحديثة تدحض هذه النظرية تمامًا.

كما وجدت الدراسات الاستقصائية التي أجريت في 29 دولة ووصلت إلى 100000 شخص، أن بنات الأمهات العاملات أكثر نجاحاً بنسبة 1.21 مرة في العمل، بالمقارنة مع نظرائهم الذين تربين من قبل الأمهات في المنزل.

وقالت الأستاذة بجامعة هارفارد كاثلين ماكجين، إن الأمهات العاملات يساعدن في تشكيل آراء بناتهن بشكل إيجابي حول فكرة العمل، وتحقيق التوازن بين المسؤوليات حتى داخل الأسرة وعبر الأجيال.

-النساء العاملات يتمتعن بصحة أفضل من النساء اللائي يقمن بعمل منزلي غير مدفوع الأجر

أظهرت الدراسة الأمريكية، أن الآثار الإيجابية لخبرة العمل تتبع النساء طوال حياتهن، حيث أنه بعد استطلاع أجري على أكثر من 5000 امرأة بين عامي 1967 و 2003 وجدت أن النساء العاملات تمتعن بصحة بدنية وعقلية ونفسية أفضل قبل ترك العمل.

كما أن النساء العاملات عاشت لفترة أطول وكان خطر وفاتهن أقل بنسبة 25% من غيرهن اللاتي يعملن في المنزل، بالإضافة إلى جعل المرأة أكثر رضا وراحة وسعادة عن غيرها من الغير عاملات.

اقرأ أيضًا..

ads
ads