الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذير للنساء.. «الأكل على الواقف» يُصيب بالعقم

الإثنين 24/مايو/2021 - 10:37 ص
«الأكل علي الواقف»
«الأكل علي الواقف» يصيب بالعقم

حذرت خبيرة التغذية الشيماء محرم، من بعض العادات الغذائية التي تؤثر في خصوبة المرأة وتضر بصحتها الإنجابية.

الأكل وقوفًا

وقالت الشيماء، إن بعض السيدات تصر على اتباع عادات غذائية معينة، قد تؤثر في خصوبتها كأنثى، وتضر بصحتها الإنجابية، تأتي في مقدمتها «الأكل وقوفًا»، مشيرة إلى أن بعض السيدات اعتدن تناول طعامهن واقفات لانشغالهن مثلُا برعاية الأطفال أو أثناء مزاولة الأعمال المنزلية.

وأشارت إلى أن الجلوس أثناء الأكل يحقق لهن فوائد عديدة، فمن المعروف أن المخ يمثل مركز إرسال الإشارات واستقبالها من وإلى جميع أجهزة الجسم، وحين نتناول الطعام وقوفًا فإننا بذلك لا نرسل إشارة أمان للمخ بأننا في حالة تناول للطعام، وهو ما يؤثر في عمليات الهضم واستفادة الجسم من الغذاء، ويؤثر في كل أجهزة الجسم ووظائفه ومن بينها الصحة الإنجابية.

مخطط غذائي

ونصحت الشيماء، بضرورة اتباع مخطط غذائي من خلال تناول عدد من الوجبات الخفيفة والزبادي والفواكه، دون الاستغناء عن الوجبة الرئيسية الكاملة.

أشارت إلى أن بعض السيدات تستعيض عن الوجبة الكاملة بوجبة خفيفة باعتبارها مريحة خلال يومها المزدحم، ولكنها في الحقيقة تتسبب في إفراز الهرمونات التي تنظم سكر الدم لوقت طويل فضلا عن الشعور بالإجهاد الزائد، كما لن تكوني ممتلئة لفترة كافية للتوقف عن التفكير في الطعام لذلك تناولي وجبات حقيقية للحفاظ على جسدك مشبعا والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

وحذرت من عادة تناول بقايا وجبات الأطفال من الشيبسي والسناكس وغيرها من المقرمشات، لأنها تحسب كسعرات حرارية إضافية دون ان تنتبه لها السيدات، تؤثر على الوزن، وتعود بالسلب على وظائف الجسم ومن بينها الخصوبة.

‏إهمال البروتين

ونصحت خبيرة التغذية السيدات بضرورة الحفاظ على مستوى البروتين لا سيما أثناء وجبة الإفطار من أجل المحافظة على خصوبتهن، موضحة أنه من الضروري إضافة بعض العناصر الغذائية الغنية بالبروتين إلى الغذاء وخصوصا مع وجبة الإفطار مثل الحليب والزبادي والشوفان وبعض المكسرات، محذرة أيضًا من مقاطعة البروتينات، التي يجب تناولها ولكن في حدود المسموح به الذي يناسب أوزانهن وكتلة أجسامهن.

ads