الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تريند «أصغر مامي».. أطباء يُحذرون من الأمراض الجنسية المُعدية

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 05:31 م
بعد تريند «أصغر مامي»..
بعد تريند «أصغر مامي».. أطباء يُحذرون من الأمراض الجنسية الم

بعد الرعب والفزع الذي سببه تريند "أصغر مامي" المنتشر على "السوشيال ميديا" للفتيات، وأثار بداخلهن المخاوف من تأثير الزواج المُبكر على الصحة النفسية للفتيات والأجيال القادمة التي تربيها تلك الأمهات القاصرات.

الأمراض الجنسية المُعدية
يُحذر العديد من الأطباء حول العالم من مخاطر الزواج المُبكر على الصحة الجسدية أيضًا للفتيات، وكانت البداية مع الدكتورة مارفاتيا، من جامعة كامبريدج البريطانية، والتي حثت على تسليط الضوء على زواج القاصرات باعتباره مصدر قلق للصحة العامة.

وقالت: "عند اتخاذ قرار الزواج يجب التأكد من أن الفتاة ناضجة بشكل كافِِ عقليًا ونفسيًا وجسديًا حتى لا تُصاب بأضرار أو أمراض جسدية أو نفسية يترتب عليها عواقب وخيمة، فعندما تكون الفتاة غير ناضجة جسديًا تُصاب بآلام عند ممارسة الجماع ومشاكل مرضية أثناء الحمل وعند الولادة"، وفقًا لموقع "girls not brides".

أمراض مرتبطة بزواج القاصرات
كما يقول الدكتور غابرييل أمابل، إن سن الزواج في بعض البلدان يجب أن يتغير، فالزواج أكثر من مجرد قرار بل يرتبط العمر عند الزواج أيضًا بعوامل مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي ويمكن أن يكون أداة تؤذي الفتاة في السن الصغير فهي تكون أكثر عُرضة للإصابة بعدة أمراض مثل فيروس نقص المناعة أو السكتة الدماغية أو السرطان أو القلب والسكري.

اقرأ أيضًا.. 

انتهاك لحقوق الإنسان
وأضاف، "يعتبر زواج الأطفال دافعًا رئيسيًا لحمل المراهقات غير المستعدات للحمل جسديًا في ذلك الوقت والذي ينطوي على مخاطر صحية خطيرة لهن، ويمكن أيضًا أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا والتعرض للعنف القائم على النوع الاجتماعي، ويرتبط زواج الأطفال ارتباطًا وثيقًا بقضية ختان الإناث، وهو انتهاك لحقوق الإنسان ويضر بصحة الفتيات البدنية والعقلية".

ads
ads