الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استئصال الفك.. أستاذ كبد يكشف الفئة الأكثر عُرضة لـ«الفطر الأسود»| فيديو

الأربعاء 26/مايو/2021 - 09:34 م
استئصال الفك.. أستاذ
استئصال الفك.. أستاذ كبد يكشف الفئة الأكثر عرضة لـ الفطر الأ

أكد الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، أن مرض الفطر الأسود يُصيب الشخص الذي يُعاني من ضعف المناعة، مضيفًا أنه فطر نباتي بالأساس.

الفئة الأكثر تعرضًا لـ الفطر الأسود
وأشار "الخياط" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة "صدى البلد" اليوم الأربعاء، إلى أن الفطر الأسود يُطلق عليه فطر الأغشية المخاطية بسبب إصابته الغشاء المخاطي والرئتين والمخ والجلد كما يُطلق عليه «الفطر العفن» لأنه فطر نباتي بالأساس.

ولفت إلى أن الفطر الأسود انتشر بالعالم بسبب "كوفيد-19" الذي يُسبب نقصًا بالمناعة وتناول المصابين «الكورتيزون» الذي يسبب أيضًا انخفاضًا بجهاز المناعة، مُحذرًا أن نسبة الوفيات بسبب الفطر الأسود حال تمكنه من الجسم تكون من 50 إلى 60%.

كما حذر من أن مرض الفطر الأسود قد يؤدي إلى استئصال الفك والعينين، مؤكدًا توافر العلاج له لكن حال الإصابة به يضطر إلى استئصال الجزء المصاب والعلاج.

وفيما يتعلق بتقوية جهاز المناعة، أشار إلى أن النوم لمدة 8 ساعات متواصل ليلاً يقوي جهاز المناعة والأكل الصحي مثل الخضروات والفاكهة وممارسة الرياضة وفيتامين د، مضيفًا أنه لو كان أقل من 30 يجب تناوله لأنه هام لجهاز المناعة. وشدد على ضرورة تلقي لقاح كورونا.

ads
ads