الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النائبة سحر القاضي لـ«هير نيوز»: حياة كريمة ستغير وجه الحياة بالقرى

الأربعاء 26/مايو/2021 - 10:56 م
النائبة سحر القاضي
النائبة سحر القاضي لـ"هير نيوز": مبادرة حياة كريمة ستغير وج

قالت سحر القاضي، عضو لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير وتنمية الريف المصرى، ستغير شكل الحياة في القرى والريف المصري وستؤدي إلى توفير حياة كريمة للمواطن الريفي وهذا يحدث لأول مرة في مصر.

وأكدت في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز»، أن تطوير القرى الفقيرة والمحرومة هو أحد آليات بناء الإنسان بتوفير سكن آمن وأدمي ، وخدمات صحية وتعليمية.

وأشارت إلى أنها تقدمت بطلبين إحاطة أحدهم لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، والثاني لوزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي من أجل إدراج قرى مركز الدلنجات بمحافظة البحيرة في مبادرة حياة كريمة بالمرحلة الثانية حيث بها 5 مجالس قروية بخلاف البندر.

وأوضحت أن تطوير وتنمية القرى المصرية تهدف إلى تطوير وتحسين الخدمات فى جميع القرى المصرية فى جميع مشروعات البنية الأساسية والتحتية داخل القرى والريف المصري، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة داخل والريف المصري.

جدير بالذكر أن المبادرة أنجزت 600 مشروع حتى الآن في 377 تجمعًا ريفيًا في 11 محافظة مصرية تصل نسبة الفقر فيها إلى 70%، وتضم 756 ألف أسرة بإجمالي 3 ملايين نسمة وأن المبادرة تقوم بتنفيذ باقي مشروعات المرحلة الأولى وقدرها 1850 بتكلفة 13 مليار جنيه.

اقرأ أيضًا.. 

وتم وضع 4 أهداف استراتيجية للمبادرة، تتمثل في تحسين خدمات البنية الأساسية والعمرانية (صرف صحي، مياه شرب، كهرباء، طرق)، وخدمات التنمية البشرية (تعليم، صحة)، وكذا تحسين مستوى المعيشة والاستثمار في البشر، والتنمية الاقتصادية والتشغيل.

وتستهدف المرحلة الثانية لتطوير 51 مركزا تشمل 1500 قرية، تكلفتها المقدرة نحو 500 مليار جنيه، بحيث تصل تكلفة كل مركز ستكون 3 مليار جنيه بحد أدنى، لإنشاء مجمعات خدمية في القري، لتتحول المبادرة لمشروع قومى، بخدمات تشمل تطوير البنية التحتية وسكن كريم وتنمية اجتماعية، من خلال زيادة الدخل وتوفير فرص العمل في تلك القرى الأكثر فقرا مما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.

ads