الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني يخاف من المرتفعات.. حلول تربوية تساعدك والسر في الاستمرارية

الجمعة 28/مايو/2021 - 01:32 م
ابني يخاف من المرتفعات..
ابني يخاف من المرتفعات..

الخوف من المرتفعات هو رعب شائع لدى الكثيرين من جميع الأعمار، وهو امتداد طبيعي لغرائزنا الطبيعية التي تبعدنا عن الخطر، ومع ذلك، قد يأخذ بعض الأطفال هذا القلق إلى أقصى الحدود، وقد يتحول إلى خوف مرضي، تعاني منه الأم، ولا تجد له حلا.

لكل أم تلاحظ خوف ابنها الصغير المبالغ فيه من المرتفعات، نقدم أهم الوسائل التربوية التي تساعدك في علاجه، لتقليل هذه المخاوف وتسهيل إدارتها، حسب ما ذكره موقع keepyourchildsafe:

التعامل مع خوف الطفل من المرتفعات
1. إذا كنت تعرف أن الطفل يخاف بشكل مخيف من المرتفعات، فتجنب المواقف التي تجعله يشعر بالرعب، لا تجعلهم يذهبون إلى حافة منصة وينظرون إلى أسفل إذا لم يكونوا مستعدين، وامنحهم وقتًا إضافيًا لإعداد أنفسهم قبل مواجهة موقف مخيف.

2. لا ترفعهم (مما يضعهم في مكانة أعلى ويوفر نقطة قد تزيد من القلق)، ولكن بدلًا من ذلك، انزل في مستواهم واحملهم حول الخصر لتجعلهم يشعرون بالأمان.

3. إذا دخلوا في موقف يسود فيه الذعر، اجعلهم ينظرون في عينيك وأنت تحدق في أعينهم، يمكنك أيضًا أن تطلب منهم تكرار عبارة مريحة مثل "أنا بأمان"، سيساعد هذا التمرين على تهدئة مخاوفهم.

مساعدة الأطفال على التغلب على خوف المرتفعات
1. ساعدهم على تعلم تفسير هذه المشاعر المخيفة كإشارة، إنه مثل جرس تحذير في رؤوسهم، يطلب منهم توخي الحذر لأنهم قد يكونون في خطر، لكن اشرح لهم أنه في بعض الأحيان تنطلق هذه الإشارة عندما لا تكون ضرورية ولا يوجد ما يدعو للخوف، مثل الإنذار الخاطئ، ثم أخبرهم أنه عندما ينطلق هذا الإنذار ويشعرون بالخوف، عليهم أن يسألوا أنفسهم ما إذا كان هذا التحذير علامة على وجود خطر، إذا كانوا على منصة مستقرة أو ليس لديهم خطر السقوط فعليًا، فيجب عليهم إخبار جرس التحذير بهذا.

2. أحيانًا يتشابك الخوف من المرتفعات مع الشعور بالدوار، والذي قد يشعر به الطفل عندما يقف في مكان مرتفع، يمكنك مساعدة الأطفال على التعود على هذه الأحاسيس من خلال جعلهم يقفون على كرسي، ويغمضون أعينهم، وإمالة رؤوسهم للخلف، إنه أيضًا تمرين ثقة قد يساعد في التغلب على مخاوفهم.

3. كما هو الحال مع العديد من المخاوف الأخرى، بشكل عام يمكنك استخدام العلاج بالتعرض، ابحث عن طرق يمكنك من خلالها تعريضهم ببطء للمواقف التي تمس خوفهم، فيما يلي بعض الاقتراحات:
- مشاهدة المرتفعات ذات المناظر الخلابة (كما هو الحال في الجبال، على قاعدة ثابتة ولكنها تطل على الوديان والمناطق المنخفضة الأخرى)
- التأرجح على الأراجيح أو باستخدام أرجوحة طويلة
- الصعود إلى أعلى مستوى من ملعب الكرة
- الصعود إلى درجات سلم مختلفة
- القفز من أعلى منطقة الغطس في حمام السباحة
- ان يطل من نافذة مبنى شاهق
- المشي بالخارج في منطقة آمنة مرتفعة (ممر جسر طويل أو مبنى أو منطقة ذات مناظر خلابة)

اجعلهم يعملون ذلك، وهم يمسكون بيد أحد الوالدين أو مع شخص بالغ يمسكهم حول خصرهم، ثم حاول العمل على جعلهم قادرين على القيام بهذه الأشياء بأنفسهم دون أن يلمسهم أحد.

ads
ads