الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إزاي تعلمي طفلك يعبر عن مشاعره؟».. استشاري يجيب (فيديو)

الجمعة 28/مايو/2021 - 04:57 م
إزاى تعلمي مولودك
"إزاى تعلمي مولودك يتكلم عن نفسه ويعبر عن مشاعره؟".. استشاري

قالت نانسي توفيق استشاري العلاقات الأسرية، إن تعليم الطفل التحدث عن نفسه والتعبير عن مشاعره مسألة ليست سهلة، لا سيما أن الأشخاص في الغالب يحبون أن يعبروا عن أفكارها وليس عن مشاعرها.

تعبيرات الأطفال من عمر عامين إلى ست سنوات

وأضافت استشاري العلاقات الأسرية خلال استضافتها في برنامج شارع شريف على قناة النهار، أن الطفل من عمر سنتين إلى 6 سنوات يعبر بالصراخ والغضب والبكاء، والضرب لكي يوصل رسالته، ولعل هذه أصعب مرحلة في تدريب الطفل علي التعبير الصحيح عن مشاعره وبطريقة صحيحة غير العصبية والصراخ.

التعبير عن المشاعر

وتابعت: "أما الطفل بين عمر 7-10 سنوات فإنه يفهم كيف يعبر عن مشاعره ولديه القدرة علي فهم مشاعر الآخرين، ويستطيع مواجهة الشجار مع الآخرين وإيجاد الحلول، وفي هذه المرحلة نحتاج أن نساعده في التعبير الصحيح أو نوضح له أخطاء في التعبير عن مشاعره".

مشاعر الأطفال

واستطردت: "الطفل بين عمر 11-15 سنة ففي الغالب يكون لديه مشاعر متقلبة ولا يرغب أن يملى أحد مشاعره عليه، وفي هذه الحالة علينا أن نستوعبه ونشعره بأننا متفهمين لمشاعره ونوضح له التقلب الذي يعيشه".
وأشارت إلى أنه من الأخطاء التي ترتكبها الأم أن يسكت إذا بكى طفلها، ففي هذه الحالة نحن لا نعالج المشكلة بل نربي الطفل على عدم التعبير عن مشاعره، فبكاؤه عبارة عن تعبير عما في نفسه فلو كان البكاء في الوقت الصحيح فإننا نشجعه على البكاء، أما لو كان البكاء في الوقت الخطأ فإننا نتحاور معه ونشرح له ما هي الطريقة الصحيحة في التعبير عن مشاعره غير البكاء، ونوضح له أنه اختار وسيلة خاطئة في التعبير عن مشاعره.

ads
ads