الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني يتجاهلني .. أمهات تشكو. وخبير تخاطب للوالدين : «أنتم السبب»

السبت 29/مايو/2021 - 05:54 م
لماذا يتجاهل الطفل
لماذا يتجاهل الطفل والديه

تربية الأبناء يتطلب ضرورة التعامل بوعي ومعرفة بنفسية الطفل في مرحلة من مراحل حياته، فلكل مرحلة طبيعتها وطريقة خاصة في التعامل، فيؤكد خبراء التربية أن المراحل الأولى من مراحل عمر الطفل، والتي تتمثل في السنوات الخمس الأولى، يتعلم الطفل بطريقة القدوة، فيسجل كل ما يفعله ويقوله الوالدين ويقلده، ولذلك لابد من أن يركز الوالدين في كل كلمة تصدر من أفواههم، ولكل تصرف يصدر منهم.

ومن الشكاوى التي يشكوها الكثير من الآباء والأمهات في رحلة تربيتهم لأبنائهم، هي تجاهل أبنائهم لهم، وعدم اهتمامهم بأي أوامر يوجهونها لهم، وأحيانا يمتد التجاهل لعدم الرد على أحاديثهم.

لماذا يتجاهل الطفل والديه؟
ويؤكد دكتور سعيد الزويد أخصائي التخاطب، أن الطفل عندما يتعمد تجاهل كلام أحد والديه أو كلاهما، أو يتجاهل الأوامر أو النصائح التي يوجهونها لهم، يكون مثل ذلك السلوك مجرد ردة فعل، وليس فعلا أصيلا، لأن الطفل لا يجيد مثل تلك السلوكيات، فهي سلوكيات مكتسبة.

يصيف دكتور سعيد، أن الطفل يتعلم سلوك التجاهل من أحد والديه أو كلاهما، فالطفل الذي يتجاهل والديه، من المؤكد أنه تعامل بنفسي الطريقة، عندما كان يطلب منهم أمرا ما.

فنجد بعض الآباء يتجاهلون طلبات طفلهم الصغير بأن يلعبوا معه، عندما يطلب منهم هذا الطلب وهم مشغولين، أو يتحدثون في الهاتف، أو عندما يطلب منهم طلبا يرفضون تحقيقه لهم، ومع تكرار طلب الطفل يتجاهلون كلامه من الأساس.

ومع تكرار هذا السلوك يترسخ في ذهن الطفل، أنه السلوك الأمثل عندما يتحدث أي شخص لهم وهم مشغولون، حتى وإن كان هذا الشخص هو الأب أو الأم.

ويحذر دكتور سعيد الآباء من تجاهل طلبات أو حديث الطفل، لأنه بذلك يزرع في عقله الكثير من المفاهيم الخاطئة، كما أنه يقتل فيه العديد من المفاهيم الأخرى.

فعلى سبيل المثال عندما تتجاهل الأم طلب ابنها لها، بأن تسمى له الأشياء التي يراها، فهي بذلك تقتل بداخله حب التعلم.
وعندما يرفض الأب أن يحكي له قصة، يقتل بداخله الخيال
وعندما يرفض اللعب معه لعبة جماعية يقتل فيه روح المشاركة.

العلاج
ويؤكد دكتور سعيد، أن التعامل الأمثل مع الطفل الذي يتجاهل كلام والديه، ويتجاهل أوامرهم له، بالمزيد من الرعاية والاهتمام، والاقتراب من الطفل، ومشاركته العديد من الأنشطة، كاللعب ومشاهدة الكرتون ومناقشة أحداثه، والقراءة معا.

اقرأ أيضًا..

ads
ads