الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مريم فخر الدين.. «الملاك البريء» أتقنت 7 لغات وقدمت 400 فيلم

الإثنين 31/مايو/2021 - 06:55 م
مريم فخر الدين..
مريم فخر الدين.. «الملاك البريء» أتقنت 7 لغات وقدمت 400 فيلم

في محافظة الفيوم، ولدت ملاك السينما البريء مريم فخر الدين، لأب يعمل مهندسًا بوزارة الري وأم مجرية الأصل، ما كان له أثر في تكوينها الثقافي الذي بدا واضحًا من خلال إجادتها لـ7 لغات حية.

«الملاك البريء» أتقنت 7 لغات
اسمها بالكامل مريم محمد فخر الدين، من مواليد الفيوم كان والدها يعمل مهندس ري، ووالدتها تُدعى باولا مجرية الأصل تعرّف بها والدها وتزوجها أثناء سفره بالخارج، شقيقها الممثل يوسف فخر الدين، تلقت تعليمها في المدرسة الألمانية بباب اللوق وحصلت على شهادة البكالوريا.

بنت الـ17
الصدفة البحتة لعبت دورًا مهمًا في دخول مريم إلى عالم الفن، فعند السابعة عشرة من عمرها، ذهبت في يوم عيد ميلادها لالتقاط صورة للذكرى، لدى مصور فوتوغرافي اسمه واينبرج، فبهره جمالها وثقتها بنفسها فعرض عليها الاشتراك بصورتها في مسابقة فتاة الغلاف، التي تنظمها إحدى المجلات وفازت بالجائزة وكانت 250 جنيها، وعلى الفور تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها «ليلة غرام»، وتوالت أعمالها التي وصلت إلى 400 عمل سينمائي.

زواج رغم إرادة الأم
حين لمع نجمها في السينما، أبدى الفنان الراحل محمود ذو الفقار رغبته في الزواج منها، لكن أمها رفضت هذه الزيجة، وهو ما دفعها إلى الارتباط به رغمًا عن إرادة والدتها، وانجبا ابنتهما "إيمان" قبل أن ينفصلا بالطلاق، ثم تزوجت مرة أخرى من الدكتور محمد الطويل بعد 3 شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار وأنجبت منه ابنها أحمد واستمر زواجهما 4 سنوات.

وفي عام 1968 سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السوري فهد بلان إلا أن زواجهما لم يدم طويلًا بسبب مشاكل أبنائه معها، وبعد طلاقها من فهد بلان تزوجت من شريف الفضالي ليكون زوجها الرابع، وظلت معه فترة ثم تم الطلاق.

عرفت مريم فخر الدين في الوسط الفني بلقب «ملاك السينما البرئ»، واشتهرت بتقديم أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها، وأحيانا كثيرة التضحية، ومع مطلع السبعينات اختلفت أدوار مريم فخر الدين على الشاشة.

وجسدت مريم أدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969،بعد زواجها من فهد بلان عملت معه في بعض الأفلام ولكنها بعد الانفصال عادت إلى مصر لتأخذ مكانها إلى الآن في أدوار الأم الجميلة.

9 أفلام
تعتبر الفنانة مريم فخر الدين أو «إنجي بنت الباشا»، من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر.

اقرأ أيضًا.. 

كما قامت خلال هذه الرحلة الممتدة بإنتاج تسعة أفلام من أشهرها «رنة خلخال» و«رحلة غرامية» و«أنا وقلبى» و«طائر الليل الحزين»، و«النوم في العسل»، وغيرها من الروائع التي أثرت بها السينما المصرية والعربية حتى وفاتها في عام 2014 عن عمر يناهز 81 سنة.

ads