السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: تناولكِ للباراسيتامول أثناء الحمل يصيب طفلك باضطراب فرط الحركة

الإثنين 31/مايو/2021 - 10:08 ص
هير نيوز

وجدت دراسة أن معظم الأطفال المولودين لأمهات تناولن البارستيمول خلال فترة الحمل عانوا أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) وأعراض التوحد.

ووفقا لمعهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal) ، قام الباحثون بتحليل 73.881 طفلًا تعرضوا للباراسيتامول قبل الولادة ، أو ظهرت عليهم أعراض التوحد أو ADHD ووجدوا أن من 14٪ إلى 56٪ من الأمهات كانوا يتناولن الباراسيتامول أثناء الحمل.

وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين تعرضوا للباراسيتامول قبل الولادة كانوا أكثر عرضة بنسبة 19٪ للإصابة بأعراض التوحد و 21٪ أكثر عرضة للإصابة بأعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وقالت الباحثة في آي إس جلوبال سيلفيا أليماني إن التعرض قبل الولادة للباراسيتامول يؤثر على الأولاد والبنات بطريقة مماثلة ، حيث لاحظنا عمليًا عدم وجود فروق."

وعلق Jordi Sunyer ، الباحث في ISGlobal : لا ينبغي منع الباراسيتامول عند النساء الحوامل أو الأطفال ،لكن يجب استخدامه فقط عند الضرورة."
وفي مرحلة ما من فترة الحمل ، تستخدم 46٪ -56٪ من النساء الحوامل الباراسيتامول ، كمسكن أمان وخافض للحرارة.

ومع ذلك ، فقد ربطت الأدلة المتزايدة بين التعرض للباراسيتامول قبل الولادة وبين ضعف الأداء الإدراكي ، والمزيد من المشاكل السلوكية ، وأعراض التوحد و اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD.

وتم انتقاد تلك الدراسات السابقة بسبب عدم تجانسها.

وأوضحت أليماني أنه في الدراسة الجديدة ، "تم بذل جهد لتنسيق تقييم أعراض ADHD اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط و التوحد وتعريف التعرض للباراسيتامول".

وأضافت: "العينة كبيرة" وتتضمن مجموعات من دول أوروبية متعددة: المملكة المتحدة والدنمارك وهولندا وإيطاليا واليونان وإسبانيا. كما استخدمنا نفس المعايير لجميع الأفواج ، وبالتالي قللنا عدم تجانس المعايير التي أعاقت الدراسات السابقة ".

وحللت الدراسة أيضًا التعرض للباراسيتامول بعد الولادة ولم تجد أي ارتباط بين استخدام الباراسيتامول أثناء الطفولة وأعراض التوحد.

ومع ذلك ، خلص فريق البحث إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات ، نظرًا لعدم تجانس التعرض للباراسيتامول بعد الولادة بين المجموعات المختلفة ، والتي تراوحت بين 6٪ إلى 92.8٪.

ads
ads