الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تقرير يؤكد: مصر تحقق تقدمًا ملموسًا على صعيد تمكين المرأة

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 07:48 م
تقرير يؤكد: مصر تحقق
تقرير يؤكد: مصر تحقق تقدمًا ملموسًا على صعيد تمكين المرأة

حلّت مصر في مركز متقدم على مؤشر التمكين السياسي للمرأة، حيث حازت المرتبة 103 من أصل 153 بلدًا، تضمنها التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2020، في تصنيف هو الأكثر تقدمًا خلال السنوات العشر الأخيرة.

66 قاضية ابتدائي و430 بقضايا الدولة
أوضح التقرير، أن المرأة المصرية تقلدت العديد من المناصب القيادية في العمل القضائي خلال عام 2020، كمنصب رئيس هيئة النيابة الإدارية ونائبًا لرئيس المحكمة الدستورية بالإضافة الي تعيين ما يقرب من 79 معاونًا للنيابة الإدارية من النساء بموجب القرار 239 لسنة 2020.

الأمر لن يتوقف على ذلك فحسب، بل أصبح عدد القاضيات في مصر 66 قاضية في المحاكم الابتدائية لعام 2018، بالإضافة إلى تعيين 6 سيدات كنائبات لرئيس هيئة قضايا الدولة ليصبح عدد القاضيات بالهيئة 430 قاضية علاوة على تعيين اول سيدة رئيسة للمحكمة الاقتصادية لأول مرة في مصر.

148 مقعدا بالبرلمان
وشغلت المرأة المصرية 148 مقعدًا للمرة الأولى في تاريخ مجلس النواب، كما حصلت المرأة على 20 مقعدًا معينًا من رئيس الجمهورية بمجلس الشيوخ ووصلت لأول مرة إلى منصب وكيل المجلس، كل تلك الإنجازات سوف تزيد من تقدم مصر في التقارير العالمية الخاصة بسد الفجوة بين الجنسين.

تمكين اقتصادي
بذلت الدولة المصرية العديد من الجهود بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث أعطى القانون رقم 152 لسنة 2020 بشأن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حوافز وإعفاءات وامتيازات ضريبية استفادت منها النساء بشكل كبير، فاستحوذت المرأة على النصيب الأكبر من التمويل متناهي الصغر، حيث بلغ عدد المستفيدين من النساء نحو 1.97 مليون مستفيدة بنسبة 63.74% وبأرصدة تمويل قدرها 8.19 مليار جنيه ساهمت تلك الأرقام الي حد كبير في تعزيز النمو الاقتصادي للمرأة والحد من وطأة الفقر خاصة مع تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا.. 

مواجهة كورونا
تُعد مصر أول دولة على مستوى العالم تُصدر آلية رصد تتابع السياسات والقرارات والإجراءات، مستجيبة بذلك لاحتياجات المرأة في ظل أزمة كورونا، وكان من تلك السياسات «إعلان وزارة التضامن الاجتماعي عن تكثيف الإجراءات الاحترازية لحماية المسنات وذوات الإعاقة وتضمين السيدات اللاتي تبلغ أعمارهن 65 سنة فأكثر تحت مظلة الحماية الاجتماعية، وكذلك منح الموظفات من الحوامل أو اللائي يرعين أطفالًا إجازة استثنائية طوال فترة الجائحة.

حقوق المرأة وتداعيات الجائحة
تمكنت مصر من خلال البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة، من حشد الدعم والتأييد لاعتماد مشروع قرار غير مسبوق حول «حماية حقوق المرأة والفتاة من تداعيات كورونا»، أعدته وزارة الخارجية، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة لإعمال ما جاء في ورقة السياسات التي أعدها المجلس حول التعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد على احتياجات المرأة والفتاة، وهو الأمر الذي وضعته مصر على رأس أولوياتها، ولم تسبقها إليه أي دولة حول العالم.

ads
ads