الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وفاة سامية التمتامي رائدة علم الوراثة في مصر.. وهير نيوز تنشر 5 معلومات عنها

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 12:34 م
وفاة سامية التمتامي
وفاة سامية التمتامي


توفيت الدكتورة سامية التمتامي رائدة علم الوراثة في مصر صباح اليوم الثلاثاء.


ونعى الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ببالغ الحزن والأسى واحدة من رائدات البحث العلمي في مصر والعالم الدكتورة سامية التمتامي، أستاذ ومؤسس علم الوراثة البشرية في المركز القومي للبحوث وعضو المجلس القومي لدراسة الجينوم المصري التي وافتها المنية اليوم.

سامية التمتامي


وكانت الدكتورة سامية التمتامي رحمها الله من أوائل الباحثات العرب التي حصلت على درجة الدكتوراة في علم الوراثة البشرية عام 1966، وأسست شعبة الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث وضمت أكثر من 100 باحث.

واكتشفت الدكتورة سامية التمتامي أكثر من 40 مرضا وراثيا مثل "متلازمة تمتامي" التي سجلت باسمها في المراجع العالمية، وهو يعرف بأنه نوع من الخلل في الخلايا العصبية بالمخ وفي التواصل بين فصي الدماغ.

ولدت في مدينة دمنهور في محافظة البحيرة، وهى أول باحثة عربية تحصل على دكتوراه في علم الوراثة البشرية عام 1966
التحقت بكلية الطب في جامعة القاهرة، وتخرّجت فيها سنة 1957 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف الأولى، وعملت بعد ذلك في مستشفى أطفال جامعة القاهرة، مستشفى أبو الريش، ثم حصلت على دبلوم طب الأطفال فى عام 1960.

حصلت على الدكتوراه من جامعة جون هوبكنز عام 1966 و قامت بتاسيس قسم الوراثة البشرية عام  1977 .

الدكتورة سامية التمتامى عضوة فى الجمعية الامريكية للوراثة البشرية. وقد أصدرت اكثر من 250 ورقة بحث علمى متخصصة، و كذلك اشتركت فى اكثر من 60 مؤتمر علمى.

اقرأ أيضاً: طبيبة تحذر من جلوس الأطفال أمام شاشات الأجهزة: يؤدي للعمى في المستقبل


سجل باسمها فى المراجع العلمية العديد من الأمراض الوراثية النادرة و منها متلازمة تمتامى 

حصلت على العديد من الجوائز العالمية و المحلية منها: جائزة مؤسسة هوجو للجينوم البشرى لقارة افريقيا عام 2017،  ووسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 2013


ads