الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل 4009 سنة.. دراسة تكشف المراحل التاريخية للبطيخ

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 08:57 م
قبل 4009 سنة.. دراسة
قبل 4009 سنة.. دراسة تكشف المراحل التاريخية للبطيخ

تهيمن البطيخة الضخمة المقطعة بعناية على تلك اللوحة الفرعونية بجانب بعض الفواكه كالعنب وغيره، وذلك في مقبرة خنوم حتب بسقارة التي يزيد عمرها عن 4300 عام لتدلل على مدى قدم علاقة ثمرة البطيخ بالإنسان وخاصة على ضفاف النيل.

دراسة تكشف المراحل التاريخية للبطيخ
سؤال يُطرح حول أصل تلك الفاكهة، والتي رجحت أحدث الدراسات بأن يكون أصل البطيخ الأحمر بكوردفان السودانية على مسافة ليست بالبعيدة عن سقارة، حيث لوحة البطيخ التاريخية.

ويقول جيوم تشيميك مشرف الدراسة من جامعة شيفيلد البريطانية لصحيفة نيويورك تايمز، إن النظريات كانت تشير لكون بطيخ أجوسي الناشئ بغرب أفريقيا، هو جد البطيخ الأحمر المعاصر، ولكن بعد التحقق تبين أن بطيخ كوردفان هو أصل البطيخ الأحمر.

ويتسم بطيخ كوردفان، بجسمه البيضاوي بقطر 15 سنتيمتر، ولون قشرته الأخضر الشاحب، ومحتواه الداخلي أبيض اللون، والأهم من ذلك طعمه الحلو بعكس معظم ثمار عائلة الحنظل.

من جانبهم حلل فريق الدراسة جينات 7 من الثمار العائدة لعائلة الحنظل بما فيها بطيخ كوردفان، وبطيخ أجوسي، فتبين وجود أكبر قدر من التداخل بين جينات بطيخ كوردفان، والبطيخ الأحمر ما يدلل على وجود علاقة وطيدة بين الإثنين.

ويقول "جيوم"، إن تلك النظرية الخاصة ببطيخ كوردفان أكدها عالم نبات ألمانى بالقرن الـ19، وكررها أحد العلماء السوفييت لاحقا.

اقرأ أيضًا.. 

وأضاف "جيوم"، أنه من المرجح أن المزارعين القدماء لقحوا ثمار مختلفة من البطيخ البري للحصول على لون جديد وبدن أكثر صلاب المقاومة الحشرات ومقاومة أعلى للأمراض، وكان الناتج بطيخ كوردفان بينما يجري البحث بالمتاحف الزراعية عن بذور البطيخ البري التي أنجبت بطيخ كوردفان نظرا لانقراض كثير من تلك الثمار البرية بسبب الزحف العمراني والتغير المناخي.

ads