الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شاهندا تطلب الخلع والسبب: «بيحرجني قدام صُحابي لما بيتكلم عربي»

الخميس 03/يونيو/2021 - 06:27 م
شاهندا تطلب الخلع
شاهندا تطلب الخلع والسبب: «بيحرجني قدام صُحابي لما بيتكلم عر

«مبيرضاش يتكلم معايا ألماني، وبيحرجني قدام أصحابي»، بتلك الكلمات وقفت "شاهندا. ك"، أمام محكمة الأسرة تُطالب بحقها في الخلع من زوجها "جمال. س"، بعدما رفض على حد قولها التحدث معها باللغة الألمانية أمام أصدقائها.

بيحرجني قدام صُحابي لما بيتكلم عربي
وقالت الزوجة في دعواها التي تحمل رقم 818 لعام 2021 إنها تخرجت هي وزوجها من كلية الألسن قسم الألماني، ويعملان معًا بالترجمة في أحد المكاتب، وأعجبت به بعد أن وجدته مثقفًا ويتحدث اللغات بطلاقة.

وأضافت: «اتجوزته عشان لقيته شخص مثقف، كان زميلي، وبيتكلم كذا لغة، واتفقنا حياتنا تكون قايمة على الثقافة والكلام باللغات».

وتابعت: «من أول أسبوع جواز، رفض يتكلم معايا ألماني أو حتى إنجليزي، وكل ما بحاول أقنعه بيرفض ويتكلم عربي»، لتؤكد الزوجة أنها حاولت محو اللغة العربية بكل الطرق ولكن دون فائدة، كما يجبرها على التحدث معه باللغة العربية أمام أصدقائها حتى يحرجها على حد قولها، لذلك قررت اللجوء لمحكمة الأسرة لطلب الخلع.

اقرأ أيضًا.. 

ونصت المادة 96 بأن

1- للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

2- لا تحكم المحكمة بالتفريق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها حكمين لمواصلة مساعى الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، وعلى الوجه المبين فى المادة «٨٢» والمادة «٨٣» من هذا القانون، وكذا بعد أن تُقرر الزوجة صراحة أنها تُبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

3- لا يصح أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار، أو نفقتهم، أو أى حق من حقوقهم.

4- يقع الخلعُ فى جميع الأحوال فسخًا.

5- يكون الحكمُ  بالخلع فى جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأى طريق من طرق الطعن.

ads
ads