الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالخطوات.. كيف تجعلين شخصية طفلك قوية؟

الخميس 03/يونيو/2021 - 04:06 م
. كيف تجعلي شخصية
. كيف تجعلي شخصية طفلك قوية

تقول الأسطورة، إن شخصية الفرد يجري تحديدها منذ الصغر وهو طفل ويعتمد ذلك على طريقة التربية والتعامل مع الطفل في سن صغير وتستمر نتائجها معه حتى الشباب والنضج.

ويمكن أن يتعرض الطفل لبعض المواقف والطرق في التربية عندما يكون صغير تؤثر بشكل كبير على شخصيته عندما يكبر، ومن أهم ما يمكنك زرعه في شخصية طفلك هو أن يكون شخص قوي لا تهزمه الظروف أو عقبات الحياة.

وقالت هايدي المصري، أخصائية علم النفس واستشاري تربية الأطفال، إن الأهل هم من يمكن ن يشكلوا شخصية الطفل منذ بداية تأسيسه في مرحلة الطفولة، ولكن الأمهات بشكل خاص تريد أن يكون طفلها ذو شخصية قوية وتلومه إذا رأت ضعفه، ولكنها لا تسأل نفسها كيف يكون الطفل ذو شخصية قوية أو كيف يمكن تأهيله نفسيًا لذلك.

وأضافت: "يجب أن يعلم الآباء والأمهات أن التعامل مع الطفل وتربيته بشكل سليم هو ما يجعل الطفل قوي الشخصية أو العكس، ولكن من أجل تحقيق ذلك هناك عدة أخطاء يجب أن يتجنبها الأهل عند تربية أطفالهم ومنها:

1- تقديم مساعدات للطفل لا يحتاجها فيشعر دائمًا بأنك سوف تفعلين كل شيء بدلا منه، فيكون شخص اتكالي وضعيف الشخصية، ولكن قومي بإعطاء الطفل نصائح واضحة واتركيه يفعل كل ما يجعل شخصيته أقوى

‏2- لا تصفي طفلك بصفات سلبية وسيئة مثل أن تطلقي عليه "جبان" ولكن حاولي دائما تعريفه بإيجابياته والتحدث دائما عن صفاته الجيدة.

3- لا تاخذي قرار بدلًا منه، فإن الطفل يجب أن يتعامل في كل شيء بمفرده، ولا يجب أن يشعر بأنك تتصرفين في كل شيء بدلًا منه، بل اجعليه يتدرب على مهارات ويتعلم شيء جديد.

4-لا تتحدثي عن الطفل بدلًا منه أمام الآخرين بل اعطي طفلك فرصة دائما للتعبير عن شعوره والتحدث عن رأيه وما بداخله، وأيضًا أعطيه مسؤوليات حتى ينجزها بنفسه.

ads