الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طفلي يخشى الضوضاء.. إليكِ 5 طرق لعلاج خوفه

الثلاثاء 01/يونيو/2021 - 01:50 ص
طفلى يخشى الضوضاء..
طفلى يخشى الضوضاء.. إليكٍ 5 طرق لعلاج خوفه

يخشى الكثير من الأطفال الضوضاء أو الصوت العالي، وخاصة الذي يخرج من مكبرات الصوت في الأفراح والمناسبات، لكن هل فكرتي في علاج لمثل هذه الحالة أن كان طفلك يُعاني منها؟.

«هير نيوز» تقدم لكِ بعض النصائح للتغلب على خوف الأطفال.

وعلى حسب موقع "keepyourchildsafe" هناك نوعان أساسيان من مخاوف الضوضاء عند الأطفال، الأول هو الخوف من الأصوات المفاجئة وغير المتوقعة التي تذهل الطفل، مثل فرقعة البالونات أو إغلاق الأبواب.

يمكن للضوضاء العالية وغير المتوقعة المفاجئة أن تسبب نفس استجابة التوتر لدى الأطفال. يتعامل معظم الأطفال مع هذا الضغط جيدًا، ويذهلون في الوقت الحالي ولكن بعد ذلك يتعافون بسرعة إلى حد ما، ومع ذلك، يكافح آخرون للتعامل مع هذا القلق، لذا فإن توقع الضوضاء العالية يسبب قلقًا أكثر من الحدث نفسه.

الثانى قد يخشى الأطفال الآخرون الضوضاء التي تكون أكثر روتينية ومتوقعة، قد يجري الطفل ويختبئ لحظة تشغيل المكنسة الكهربائية، على سبيل المثال، قد يجد هؤلاء الأطفال أصواتًا معينة مخيفة، قد تثير الضوضاء العالية المزمنة قلقًا ثانويًا لأنها تعطل حاسة السمع لدى الطفل، مما يجعله يشعر بمزيد من الضعف.

بنفس الطريقة التي يخشى بها الأطفال الظلام لأن غياب البصر يسمح لخيالهم بالفرار، فإن الضوضاء العالية التي تقضي على قدرة الطفل على سماع بيئته أو أن يسمعها الآخرون قد تخلق القلق، ويفسر الطفل هذه الضوضاء غير المرغوب فيها على أنها مؤلمة، مما يؤدي إلى رد فعلهم.

كيف اتعامل مع خوف طفلي من الأصوات العالية؟

أ) أعطي طفلك تحذيرًا قبل تشغيل أي جهاز يصدر ضوضاء، حتى يتوقعها ويستعد لذلك.
ب) دعيه ينظرون ويمسكوا الأشياء في المنزل قبل تشغيلها، قد يتم مساعدة بعض الأطفال إذا سمحت لهم بتشغيل وإيقاف التشغيل، حتى يشعروا بالقوة تجاه هذه الضوضاء.
ج) وفرى لطفلك سدادات أذن إذا كنت ستذهب إلى حدث شديد الضوضاء مثل عرض الألعاب النارية أو سباق السحب.
د) حاولى حفظ المهام كثيفة الضوضاء للأوقات التي لا يكون فيها الطفل موجودًا.

- كيف أساعد طفلي على التغلب على خوفه من الضوضاء؟

1_ ابدئى بمحاولة الوصول إلى الجزء السفلي منه، غالبًا ما ترتبط مخاوف الضوضاء ارتباطًا وثيقًا بنوع آخر من الخوف، على سبيل المثال، قد تخيف ضوضاء المكنسة الكهربائية طفلًا صغيرًا لأنهم يتخيلون أن دوامة تمتصهم، لذا تحدث لتكتشفي بالضبط ما الذي يخيفهم، إذا كان طفلك يتكلم، اما قبل الكلام، فقومى برسم استجاباته لأصوات مختلفة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك الوصول إلى جوهر ما يدفع هذا القلق.

2_ إذا كان طفلك خائفًا من المكنسة الكهربائية، قومى بإجراء تجربة لتظهر له أن الشفط أضعف من أن يلتقط علبة مناديل، اترك جسمًا كبيرًا مثله، ثم اطلب منه إلقاء علبة المناديل عبر الغرفة لإثبات مدى قوتهم مقارنة بالمكنسة الكهربائية.

3_ بالنسبة للضوضاء الصاخبة المذهلة، ساعد الطفل على إعادة تفسير هذه المشاعر على أنها إثارة، دون أن تكون بغيضًا بشكل مفرط أو تقلل من شأن خوف الطفل، كن نموذجًا لإجابة مختلفة: عندما تخيفهم ضوضاء مفاجئة، انظرى مباشرة إلى عينهم بابتسامة كبيرة على وجهك وقل: "رائع! هل تعتقد أن هذا كان؟ "، بمرور الوقت، سيوجهه ذلك نحو التفاعل مع المؤامرات بدلًا من الرعب، وسيصل إلى تفسير استجابة الضغط هذه بطريقة مختلفة.

4_ امنحي طفلك فرصًا لإحداث ضوضاء عالية بنفسه، مثل لعبة تضرب فيها المقالي والأغطية معًا، هذا يمكن أن يمنحه شعورًا بالتمكين على خوفهم.

اقرأ أيضًا.. 

5_ ساعدي طفلك على فهم بشكل محدد ما الذي يخلق الضوضاء المختلفة التي تخيفه، سيؤدي ذلك غالبًا إلى تقليل قلقهم.

ads
ads