الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لايف كوتش يُحذر الأمهات من سلوكيات تُشكل خطورة على شخصية الأبناء

الخميس 03/يونيو/2021 - 04:28 م
يُحذر الأمهات من
يُحذر الأمهات من سلوكيات تشكل خطورة على شخصية الأبناء

جميعنا نريد أطفالًا ناجحين، متوازنين، وقادرين على تحمل المسؤولية، لكن أغلبنا ليست لدينا القدرة على تحقيق ذلك، ليس بسبب عيب في التربية أو مشكلة ما في الطفل، ولكن لأن معظمنا يضع قوالب ثابتة فى تربيته للأطفال، فنجد أنفسنا أمام مشكلات تربوية لم نضعها أبدًا في الحسبان.

سلوكيات تشكل خطورة على شخصية الأبناء
وقال تامر سلامة، لايف كوتش، إن معظم الأمهات يقسمن أبنائهن في قوالب ثابتة: ابني عصبي.. خواف.. شقي.. عنيد.. وغيرها من الصفات والقوالب".


تخيلى أنك في مطعم ما، وتفاجئت بمدرس ابنك هو من يقدم لك الطعام، هل ستبقى بكامل تركيزك؟... بالطبع الإجابة لا، لماذا؟.. لأن عقلك سيخبرك بذاك:
1. كيف أطلب من مدرس ابني القهوة؟
2. كيف أقنع ابني إنه مدرس ولابد أن يسمع كلامه ؟
3. كيف سيضع عينه في عينى؟
4. أكيد هو محرج مني الآن

اقرأ أيضًا.. 

تساؤلات كثيرة تدور في عقلك اللاواعي، وهذا سيكون شيء مرهق جدًا لعقلك الواعي، لأنه لا يستطيع ان يركز في أكثر من مهمة في نفس الوقت، وهو الآن في حالة تشتت تام، باختصار "فرح العمدة شغال في عقلك"، وكل هذا لأنك وضعت مدرس ابنك في قالب ثابت، وهذا بالضبط ما يحدث معك حينما تضعى نفسك أو ابنك أو أي شخص في قالب معين.

ما الحل؟
يقول "سلامة" إن الحل باختصار الفصل تمامًا بين الشخص والسلوك ولو اردتى الحكم على سلوك ركز به أن تحكمي على الشخص نفسه.

وتابع: "ابنك هو مشاعر وأحاسيس وأحلام وطموحات وقدرات لابد من احترامها، وعندما تريدين تقويمه قومى سلوكه وافهميه أنك مستاءة من هذا السلوك، واحذرى ربما تفقدين ابنك لو وضعتيه دائما في قالب ثابت، كما انك لن ترى الأشياء الحلوة به ولن تضعيها فى بالك".

ads