الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يتسبب قصور القلب في تورم القدمين؟

الخميس 03/يونيو/2021 - 04:56 م
هير نيوز

تُعد قصور القلب حالة مزمنة، يحدث عندما تتضرر عضلة القلب بسبب إصابة أو فيروس أو مرض قلبي خلقي، وتكافح من أجل ضخ ما يكفي من الدم لتلبية احتياجات الجسم.

أعراض قصور القلب:
في المراحل المبكرة من قصور القلب، قد لا يُعاني الأشخاص من أي أعراض. ولكن مع تقدم قصور القلب، قد تحدث الأعراض واحدة تلو الأخرى أو كلها معًا.

- تورم القدمين
-ضيق التنفس أثناء القيام بأنشطة يومية بسيطة مثل صعود الدرج أو المشي.
-صعوبة في التنفس أثناء الاستلقاء على كرسي أو الاستلقاء في الليل.
-التعب بسهولة
-كثرة السعال
-السعال الجاف المتقطع أثناء الاستلقاء
-السعال الذي ينتج عنه مخاط وردي أو مشوب بالدم
-تورم الساقين والقدمين والكاحلين
-انتفاخ البطن
-كثرة التبول في الليل
-قلة الشهية والغثيان
-إعياء
-تشعر الأقدام واليدين بالبرودة أكثر من أجزاء الجسم الأخرى
-مشاكل التركيز
- إصابة أصابع القدم بفطريات الأظافر.

ما الذي يسبب تورم القدمين؟
يحدث التورم عندما يحبس السائل الزائد في أنسجة الجسم. وعلى الرغم من أن التورم يمكن أن تحدث مع قصور القلب، إلا أنه يمكن أن تحدث أيضًا مع أمراض الكلى أو تليف الكبد أو الحمل أو بسبب الأدوية.

أيضًا يحدث تورم القدمين بعد تناول وجبة غنية بالملح أو كنت قد تعرضت لتورم في القدمين بعد الوقوف طوال اليوم أو الجلوس في رحلة طويلة، لكن هذا النوع قصير العمر ويزول من تلقاء نفسه.
 
تحدث التورم في قصور القلب عندما لا يدفع القلب الدم خارج القلب بكفاءة. وهذا يؤدي إلى ترك المزيد من الدم في القلب بعد كل نبضة، مما يؤدي إلى صعوبة وصول الدم إلى القلب.

يقول لي غولدبرغ، طبيب قلب في جامعة بنسلفانيا، في فيلادلفيا: يؤدي الدم الذي ينتظر الوصول إلى القلب إلى زيادة الضغط في الأوردة التي تصب في القلب.

يقول الدكتور جولدبيرج، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا: مع زيادة الضغط في الأوردة، يتم دفع السوائل إلى الأنسجة مما يؤدي إلى التورم.

اقرأ أيضًا.. 

دور الكلى في تورم القدمين:
عندما يبدأ القلب بالفشل، ينخفض تدفق الدم إلى الكلى. عندما يحدث هذا، قد يدفع الكلى للاحتفاظ بالصوديوم والماء، مما يؤدي إلى التورم.

يقول كولومبوس باتيست، طبيب القلب في ريفرسايد، كاليفورنيا: تحاول الكلى الحفاظ على حالتها الطبيعية عندما تشعر بانخفاض تدفق الدم. فتطلق الكلى سلسلة من الرسل الكيميائي على شكل هرمونات الرينين والألدوستيرون والفازوبريسين، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة الصوديوم واحتباس الماء والعطش.

الكلمات المفتاحية
ads
ads