الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

12 علاجًا منزليًا لمرض التهاب المفاصل ينصح بها الأطباء

الجمعة 04/يونيو/2021 - 03:21 م
12 علاجا منزليا لمرض
12 علاجا منزليا لمرض التهاب المفاصل ينصح بها الأطباء

التهاب المفاصل حالة مزمنة تحدث بسبب الاحتكاك بين العظام في المفصل ويؤدي إلى تآكل الغضروف ويؤدي هذا إلى تفاقم الاحتكاك بين العظمتين ويسبب مزيدًا من الالتهاب.

وتعتبر آلام المفاصل والحركة المحدودة من الأعراض المميزة لهذه الحالة ولا يوجد علاج لهذه الحالة التي تزداد سوءًا مع مرور الوقت، وفي كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم ويقيد الحركة.

«هير نيوز» تستعرض 14 علاجا منزليا لمرض التهاب المفاصل ينصح بها الأطباء:

1-مكملات أوميجا 3
أظهرت الدراسات البحثية أن مكملات زيت الأوميجا 3 يمكن أن تساعد في علاج آلام التهاب المفاصل، خاصةً عن طريق تقليل المواد الكيميائية الالتهابية في الجسم.

2- اللحوم
"أظهرت الدراسات البحثية أن الأبقار التي تتغذى على الأعشاب أو المراعي تحتوي لحومها على نسبة أعلى بكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب وبالإضافة إلى ذلك، فإن لحوم الأبقار التي تتغذى على العشب تحتوي على نسبة عالية من الكرياتين، والتي يمكن أن تزيد من كتلة العضلات لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يساعد على زيادة الحركة.

3-المأكولات البحرية
تعتبر المأكولات البحرية واللحوم العضوية مصادر غذاء غنية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

4- البروبيوتيك
إن وجود ميكروبيوم أمعاء صحي هو المفتاح لامتلاك مفاصل صحية. يمكنك دعم بكتيريا الأمعاء الجيدة عن طريق تناول الكثير من الأطعمة المزروعة، مثل الفطر الهندي والزبادي، إلى جانب الخضروات المخمرة مثل مخلل الملفوف.

5-ممارسة التأمل لتخفيف التوتر
معظم أمراض المناعة الذاتية، ومن بينها التهاب المفاصل الروماتويدي، تشتعل تحت الضغط، لذا فإن إدارة الإجهاد مهمة جدا لهذه الحالة وأبدأي في تطبيقات التأمل، وقضاء وقت شخصي للاسترخاء، والتحدث الذاتي الإيجابي، وتهدئة عقلك.

اقرأ أيضًا.. 

6-استخدام أجهزة الاهتزاز
الأبحاث تظهر أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين استخدموا جهاز الاهتزاز أظهروا تحسنًا مستدامًا في القدرة الوظيفية، وكان لديهم كتلة عظام أعلى في الورك، وكان لديهم إجهاد أقل. يمكن للناس استخدام أجهزة الاهتزاز في المنزل لتقليل الألم مباشرة ؛ يمكن أن يؤدي أيضا استخدام الكمادات الباردة أو الساخنة إلى زيادة تخفيف الآلام.

7- استخدام الفلفل الحار
"الكابسيسين، المكون النشط في الفلفل الحار، يمكن استخدامه موضعيًا فوق المفاصل المصحوبة بأعراض للمساعدة في تخفيف الألم ويعمل بدرجات متفاوتة في مرضى مختلفين ولكن احترسي، إنها تحترق قليلًا عند تطبيقها

8-الكركم
الكركمين هو العنصر النشط في الكركم، إنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لالتهاب المفاصل وقد وجد أنه فعال مثل بعض أدوية التهاب المفاصل الموصوفة، ولكن بدون آثار جانبية.

عادة ما تعمل المكملات المركبة بشكل أفضل. لذا يوصي الأطباء باستخدام مكملات زيت السمك عالي الجودة مع الكركمين لعلاج التهاب المفاصل.

9-ممارسة بعض التمارين منخفضة التأثير
أي شيء يسبب ضغطًا ميكانيكيًا على المفاصل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل ويمكن أن تسبب الرياضات عالية التأثير مثل الجري أو كرة القدم أو كرة القدم إصابات خطيرة وتساهم في التهاب المفاصل ومن الأفضل استبدالها بتمارين منخفضة التأثير مثل ركوب الدراجات أو السباحة أو المشي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد التمارين في إنقاص الوزن، وهو عامل آخر يساهم بشكل كبير في التهاب المفاصل.

10- نظام غذائي خالٍ من الغلوتين
قد يؤدي هذا النظام إلى تقليل علامات وأعراض التهاب المفاصل الالتهابي وتقليل الألم والصلابة والاحمرار وزيادة الحركة.

11- التدليك
احصلي على تدليك احترافي أو مارس التدليك الذاتي في المنزل وتأكدي من استهداف كل العضلات، بما في ذلك العضلات الأصغر مثل تلك التي تحرك الإبهام. هذا يحسن الدورة الدموية ويساعد على تقليل التشنج.

12-التسخين
طرق التسخين مثل الكمادات الدافئة وحمامات البارافين والنقع الدافئ بسيطة ورخيصة ومتاحة بسهولة ويمكن أن تساعد في تقليل التيبس والألم.

ads
ads