الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 عادات تُساعدك للوقاية من سرطان الثدي

الجمعة 04/يونيو/2021 - 01:09 م
7 عادات تساعدك في
7 عادات تساعدك في الوقاية من سرطان الثدي

سرطان الثدي لا يمكن الوقاية منه دائمًا، لأن هناك بعض عوامل الخطر التي لا يمكنكِ تغييرها، مثل التقدم في السن أو وراثة طفرات جينية معينة ومع ذلك هناك أيضًا عوامل خطر لسرطان الثدي مرتبطة بنمط الحياة والتي قد نتمكن من تعديلها.

وتستعرض «هير نيوز» 7 عادات صحية تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي:

1-الحفاظ على وزن صحي
زيادة الوزن أو السمنة، خاصة بعد انقطاع الطمث، تزيد من فرص إصابتك بسرطان الثدي ؛ من أفضل نصائح الوقاية من سرطان الثدي الحفاظ على وزن صحي. تشرح تارانه شيرازيان، طبيبة التوليد وأمراض النساء والتوليد في جامعة نيويورك لانغون، أن الاستروجين الزائد هو ما يعرض النساء لخطر متزايد للإصابة بسرطان الثدي وسرطان الرحم. يعد النشاط البدني المنتظم وإجراء التغييرات الغذائية الضرورية وممارسة التحكم في الحصص جزءًا من جهود فقدان الوزن.

2-الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في الوقاية من سرطان الرئة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، يساعد أيضًا في الوقاية من سرطان الثدي. وجدت دراسة في مجلة Breast: Targets and Therapy أن التدخين خاصة إذا بدأت في سن مبكرة أو قبل إنجاب طفلك الأول يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي. كانت النساء اللائي بدأن التدخين قبل إنجاب الطفل الأول معرضات لخطر أعلى بنسبة 61 %، والنساء اللائي بدأن التدخين بعد إنجاب الطفل الأول، كان لديهن خطر أقل بنسبة 45 % للإصابة بسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا.. 

3- تجنب الكحول
ذكرت مؤسسة سوزان جي كومن لسرطان الثدي أن تناول مشروب أو اثنين أو أكثر من الكحول يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ووجدت الأبحاث السابقة أن زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي مرتبطة بتناول الكحول ونُشر في المجلة البريطانية للسرطان، والذي تضمن 572 دراسة و486538 حالة سرطان، وجد الباحثون أن خطر الإصابة بسرطان الثدي كان أعلى 1.6 مرة لدى من يشربون الخمر مقارنة مع غير الشراب.

4-الخضروات الصليبية
قد يلعب تناول الخضروات الصحية دورًا في الوقاية من سرطان الثدي ؛ تقترح Rachel Beller، MS، RD، أخصائية تغذية ومؤسس معهد Beller Nutritional Institute، تناول مجموعة من الخضروات الصليبية، مثل البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، واللفت. تحتوي هذه الأطعمة على مواد كيميائية نباتية تقاوم السرطان ويمكن دمجها بسهولة في مجموعة متنوعة من الوجبات.

5- استهلاك المزيد من الألياف
تشير الدلائل من العديد من الدراسات إلى أن النساء اللواتي تناولن 30 جرامًا من الألياف يوميًا كان لديهن خطر بنسبة 32 % للإصابة بسرطان الثدي. قم بتناول الأطعمة مثل الجزر والشوفان والتفاح والشعير للحصول على الألياف القابلة للذوبان والتحول إلى المكسرات والفاصوليا الخضراء ونخالة القمح والقرنبيط لملء الأطعمة التي لا تذوب بالألياف.

6-حدد موعدًا لتصوير الثدي بالأشعة السينية
يكتشف تصوير الثدي بالأشعة السينية الأورام الخبيثة والتشوهات الأخرى التي لا يمكن الشعور بها من خلال الفحص الذاتي. يسلط المعهد الوطني للسرطان الضوء على الأبحاث التي تُظهر أن مثل هذا الفحص يساعد في تقليل الوفيات المرتبطة بسرطان الثدي لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 40 و74 عامًا، وخاصة فوق سن الخمسين. إذا كان عمرك 40 عامًا أو أكبر ولم تحدد موعدًا لإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية، فلا تضعه بعد الآن. تحدث إلى طبيبك حول متى يكون بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية مناسبًا لك.

7-تعرفي على التاريخ الصحي لعائلتك
إذا سألك طبيبك عن تاريخ عائلتك لسرطان الثدي وأنت تعترف بأنك لا تعرف حقًا، تحدث إلى عائلتك ولاحظ تاريخهم الصحي. يُعتقد أن حوالي خمسة إلى 10 % من سرطان الثدي وراثي، مما يعني أنه يحدث مباشرة من التغيرات الجينية، أو الطفرات، التي تنتقل من أحد الوالدين، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية ووإذا تم تشخيص إصابة والدتك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي، فإن الخطورة الخاصة بك تتضاعف تقريبًا وإن البقاء على اطلاع دائم بصحة أفراد عائلتك يمكن أن يوفر رؤية مفيدة لك ولطبيبك.

ads