السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«حافظ على نفسك».. فطور وغداء وعشاء مريض السكر من النوع 2

السبت 05/يونيو/2021 - 05:59 م
هير نيوز

تُعاني كثير من السيدات من مرض السكري من النوع 2 ويبحثن دائمًا عن أطعمة يمكن أن تُناسب وجبات الفطور والغداء والعشاء. يجب أن تكون هذه الأطعمة محتوية على العديد من العناصر الغذائية ولا تسبب زيادة مستوى السكر في الدم.

فطور مريض السكر

1-الشوفان
"تحتوي هذه على نوع معين من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي ثبت أنها فعالة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار.

وهذا مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، والذين لديهم مخاطر أكبر للإصابة بأمراض القلب.

2- القرفة
إن إضافة القرفة إلى وجبتك قد يخفض نسبة السكر في الدم، لأنها تساعد في تحسين حساسية الأنسولين مع إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي.

3- الأفوكادو
يوفر الأفوكادو دهونًا صحية يمكن أن تساعد في إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم بعد تناول الطعام. يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري أيضًا من مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتوفر الأفوكادو دهونًا أحادية غير مشبعة صحية للقلب.

أفضل أطعمة الغداء والعشاء لمرض السكري من النوع 2:

1-الأسماك الدهنية
إن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة يعد أمرًا رائعًا لمرضى السكري. "ليس فقط بسبب احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة المفيدة لقلبك، بل اتضح أن سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى قد تساعد أيضًا في تنظيم الجلوكوز. بالاضافة لذلك، فإن سمك السلمون غني بالبروتين، مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

2-زيت الزيتون
لقد ثبت أن زيت الزيتون يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. أيضا تجعلك الدهون الصحية تشعر بالشبع والرضا.

3-الفاصوليا
الفاصوليا توفر مصدرًا عالي الجودة للبروتين والألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويعززان مستويات السكر في الدم بعد الوجبة.

أفضل الأطعمة الخفيفة لمرض السكري من النوع 2

1-المكسرات
المكسرات تشكل خيارًا رائعًا للوجبات الخفيفة لمرضى السكري، لأنها غنية بالبروتين النباتي، إلى جانب الدهون والألياف الصحية غير المشبعة.

تساعد المكسرات أيضًا في الحماية من أمراض القلب، والتي يتعرض الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 لخطر أكبر منها.

2-التوت
التوت يحتوي على نسبة أقل من السكر مقارنة بالعديد من الفواكه الأخرى، كما أنه مصدر جيد للألياف.

3-الشاي الأسود
أظهرت الدراسات أن الشاي الأسود الذي يحتوي على مادة البوليفينول المضاد للأكسدة يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبة.

الأطعمة الممنوعة لمريض السكري من النوع 2

1-الدهون المتحولة
الأطعمة الوحيدة التي يجب تجنبها تمامًا، هي الأطعمة التي تحتوي على دهون متحولة مثل التي تحتوي على زيوت مهدرجة جزئيًا، فهي ضارة بالصحة.

2-السكريات المضافة
قلل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة، مثل الحلوى والبسكويت والآيس كريم.

3-الكحول
لأن استهلاك الكحول قد يتسبب في تأخير انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين.

4-الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون
مثل البطاطس المقلية والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل لحم البقر والضأن واللحوم الحمراء المصنعة. تلعب الدهون المشبعة دورًا في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي يكون مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بها.

ads