السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باحثة توضح أسباب خوف المرأة من تجربة الزواج للمرة الثانية| فيديو

الأحد 06/يونيو/2021 - 12:34 ص
هير نيوز

تحدثت نجوى رجب، الباحثة في قضايا شؤون الأسرة والمجتمع، عن الزواج الثاني وأسباب لجوء الرجل لهذه الخطوة وانحسار المشاعر العاطفية بين الزوج وزوجته.

فقدان الثقة
وقالت خلال لقائها مع الإعلامية نورين شحاتة، في برنامج "حياتك صحتك"، المذاع على قناة "صدى البلد"، إن طلاق الرجل أو المرأة يجعلهما يفقدان الثقة ليس بالآخرين فحسب بل في أنفسهم أيض، نتيجة لما مروا به خلال تجربتهم الأولى، وتمتزج مشاعر الخوف والقلق بمشاعر الحيرة والتردد، خاصة الزواج الذي ينتهي بالانفصال يسبب الخسائر سواء النفسية أو المادية أو البدنية.

رفض فكرة الزواج الثاني
وأضافت أنه بعد الطلاق تحين لحظة الحقيقة، وتظهر مشاعر الضيق واليأس وفقدان الأمل في المستقبل، مما يجعل غالبية الأشخاص يرفضون مجرد طرح فكرة الزواج الثاني، خاصة في وجود مشكلة أكبر لو كان الزواج الأول أسفر عن أطفال، فالطرف الذي يحظى بحضانتهم ستكون لديه حسابات معقدة.

وأوضحت أنه يمكن كسر حاجز الخوف من الزواج الثاني بعد الانفصال وبدء حياة جديدة، رغم أنه يشعر العديد من الأشخاص الذين ينفصلون عن أزواجهم بالخوف من المجهول، وتكون لديهم مخاوف عديدة من الارتباط بشخص آخر، أو الانتقال إلى مدينة جديدة أو منزل جديد، أو تغيير المكان الذي يعمل به، وغيرها من المخاوف.

واستندت إلى دراسة بريطانية حديثة أظهرت أن الزواج الثاني أكثر نجاحًا من الأول، لأن كلًا من الرجل والمرأة يكونان أكبر سنًا وأكثر حكمة من السابق خلال تجربتهما الأولى، مما يجعل الحياة تمتاز بالمرونة والتفاهم والقدرة على العطاء والتنازل من أجل الآخر أكثر من الزواج الأول.

وأكدت أن زواج المرأة المطلقة من جديد يعتمد إلى حد كبير على توفر الرغبة لاتخاذ هذه الخطوة من جديد، فالرغبة قد تكون تلاشت بسبب المعاناة الكبيرة التي مرت بها خلال مرحلة زواجها الأول.

وتابعت: "نجاح الزواج الثاني عادةً ما يكون مسألة حياة أو موت لتفادي اللوم الاجتماعي، فترى الزوجين يقدمان مزيدًا من العطاء ومحاولة التكيّف مع الحياة الجديدة والتغاضي عن كثير من المشاكل"، مشيرة إلى أنه نجد الزوجين يعطيان أكثر ما يستطيعان، ويحاول كل منهما أن يتفهم حاجة الآخر ومطالبه ورغباته، لإنجاح الزواج الثاني.

اقرأ أيضًا..

ads
ads