الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فقدان حاسة الشم.. هل بسبب الحساسية الموسمية أم كورونا؟

الأحد 06/يونيو/2021 - 12:02 م
هير نيوز

أصبحت نزلات البرد أو فقدان حاسة الشم مصدر رعب للكثيرين، حيث قد ينتاب البعض الخوف بسبب الإصابة بكورونا بسبب اختلاط الأعراض بين نزلات البرد والحساسية الموسمية وفيروس كورونا.
ويشرح إخصائيو الحساسية الاختلافات بين أعراض كورونا والحساسية الموسمية ويقدمون نصائح لتخفيف الحساسية لمساعدتك على التأقلم.

ما هي الحساسية الموسمية؟

تم تشخيص حوالي 8 % من الأشخاص حول العالم بحمى القش (التهاب الأنف التحسسي أو الحساسية الموسمية) خلال الـ السنة الماضية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وقال الدكتور غوبتا، المتحدث باسم الكلية الأمريكية للحساسية والربو وعلم المناعة: عندما يكتشف جهاز المناعة لديك مادة مسببة للحساسية، مثل حبوب اللقاح أو عث الغبار، فإنه يبالغ في رد فعله عن طريق صنع أجسام مضادة تسمى الغلوبولين المناعي.
تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى إطلاق مواد كيميائية مختلفة في الجسم، أهمها "الهيستامين"، الذي يسبب أعراض الحساسية الموسمية الشائعة، بما في ذلك سيلان الأنف، والاحتقان، وحكة العيون المائية.
وهذه الحساسية موسمية لأن حبوب اللقاح المحمولة في الهواء التي تسببها لا تدور في الهواء إلا خلال أوقات معينة من العام مثل فصل الربيع.

لماذا تحدث الحساسية الموسمية؟

أوضح الدكتور بول، إن ما يجعل المصابين بالحساسية الموسمية مختلفين هو في الغالب علم الوراثة مضيفا: تلعب الاستعدادات الجينية دورًا إلى حد ما حيث أنه من الشائع الإصابة بالحساسية إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما لديه تاريخ من الحساسية.
ويمكن أن تتطور الحساسية في أي وقت خلال العمر. يمكنك أن تكبر معهم ويمكن أن تتحسن أو يمكنك تطويرهم لاحقًا في الحياة.

فقدان حاسة الشم من الحساسية الموسمية

يعد سيلان أو انسداد الأنف والعطس والسعال وضيق التنفس والإرهاق والعيون الدامعة من أكثر أعراض الحساسية الموسمية شيوعًا.
لكن ما يصل إلى 50 % من الأشخاص المصابين بالتهاب الأنف التحسسي يمكن أن يتعرضوا لاضطراب في الرائحة مع فقدان حاسة الشم بنسبة تصل إلى 25 %، كما يقول الدكتور بول.
يحدث هذا عادة بسبب انسداد الأنف أو الالتهاب مما يؤدي إلى منع قدرة جزيئات الرائحة على الوصول إلى الظهارة الشمية، وهي النسيج الأنفي المتخصص داخل تجويف الأنف المرتبط بالرائحة.
وقال الدكتور غوبتا، إن الهستامين تؤدي إلى التهاب يؤثر على الأعصاب داخل الأنف التي تساعد الإنسان على الشم، ويمكن أن تسبب الحساسية أيضًا التهابًا في الجيوب الأنفية وتجويفات في جمجمتك، وهذا يمكن أن يتسبب في امتلاء هذه التجاويف. بالمخاط ويمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على حاسة الشم لديك.

فقدان حاسة الشم من كورونا

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين فقدان حاسة الشم الناجم عن الحساسية وفقدان حاسة الشم الذي تسببه كورونا.

أعراض خاصة بالكورونا:

-حمى، درجة الحرارة تزيد عن 40
-آلام العضلات
-مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل القيء،الإسهال والغثيان

أعراض خاصة للحساسية:

-عيون دامعة حكة
-حكة وسيلان أو انسداد الأنف
يحدث في كل:
-إعياء
-سعال
يضيف الدكتور بول أن فقدان حاسة الشم من كورونا هو أيضًا أكثر احتمالًا من الفقدان الجزئي للرائحة المصاحب للحساسية، وغالبًا ما تتسبب كورونا في فقدان التذوق أيضًا.

كيفية منع فقدان حاسة الشم من الحساسية

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالحساسية الموسمية، فإن الخطوة هي عمل اختبار الحساسية لتحديد ما قد يكون لديك حساسية منه.
وللتغلب على الحساسية الموسمية يجب اتباع هذه النصائح، ومنها:
-أغلق النوافذ خلال موسم ذروة حبوب اللقاح.
-حد من الوقت بالخارج خلال أوقات التعرض العالية لمسببات الحساسية المحمولة في الهواء، والتي تميل إلى وقت متأخر من الصباح وبعد الظهر.
-استحمي وغيّر ملابسك واغسل وجهك بعد الخروج.
-ارتدي قناعًا للوجه عندما تكون بالخارج.
-جرب علاج لغسل الأنف أو الجيوب الأنفية.
-الإقلاع عن التدخين.

ads