السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 فوائد صحية للبقوليات.. ولكن احذري من 5 مخاطر مفاجئة

الأحد 06/يونيو/2021 - 06:15 م
5 فوائد صحية للبقوليات..
5 فوائد صحية للبقوليات.. ولكن احذري من 5 مخاطر مفاجئة

تعتبر البقوليات من مصادر الطاقة الغذائية المليئة بالبروتينات والألياف وفيتامين ب والحديد والبوتاسيوم وقليلة الدهون، لكن هذا الطعام الجبار يمكن أن يشكل أيضًا مخاطر صحية محتملة.

5 فوائد صحية للبقوليات
1: تمنع أمراض القلب
أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البقوليات لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.
وجدت مراجعة أجريت الدراسات الطبية في مجلة BioMed Research International أن تناول كميات كبيرة من البقوليات يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة، وخاصة الموت المرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2: محاربة السرطان
تحتوي البقوليات على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية النباتية لمكافحة السرطان، وتحديدًا الايسوفلافون والفيتوستيرول، وفقًا لجمعية الكيمياء الأمريكية، وكلها يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

3: تخفض نسبة الكوليسترول
تمد البقوليات الجسم بالألياف القابلة للذوبان، والتي تلعب دورًا مهمًا في السيطرة على مستويات الكوليسترول في الدم. تقول وزارة الصحة والموارد البشرية الأمريكية أن من 5 إلى 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان يوميًا - الكمية الموجودة في 12 إلى 1 12 كوب من الفاصوليا البحرية - تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بنحو 3 إلى 5 %. تحتوي البقوليات أيضًا على مادة الصابونين والفيتوستيرول، والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول.

4: إنقاص الوزن
ستساعدك البقوليات على الشعور بالشبع بسرعة أكبر لأن محتوى الألياف الغني يملأ معدتك ويسبب ارتفاعًا أبطأ في نسبة السكر في الدم، ويمنحك إمدادًا ثابتًا بالطاقة.

5: إدارة مرض السكري
البقوليات غذاء خارق للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري! حيث تعمل على توازن الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات لتوفر مصدرًا بطيئًا وثابتًا للجلوكوز بدلًا من الارتفاع المفاجئ الذي يمكن أن يحدث بعد تناول الكربوهيدرات البسيطة.

المخاطر الصحية لتناول البقوليات:
1: يمكن أن تسبب الصداع النصفي
تحتوي بعض البقوليات على مادة تسمى التيرامين يمكن أن تسبب الصداع النصفي. قد تسبب هذه الأطعمة أيضًا رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص. مثل الفول السوداني هو أكثر أنواع البقوليات مسببة للحساسية.

2: يمكن أن ترفع ضغط الدم
إذا كنت تتناول مثبط أوكسيديز أحادي الأمين (MAO) لعلاج الاكتئاب، فتجنب الفول لأنه يمكن أن يتفاعل مع أدويتك ويرفع ضغط الدم، وفقًا لمؤسسة الصداع الوطنية.

3: يمكن أن تتداخل مع امتصاص الفيتامينات
تحتوي بعض البقوليات، مثل فول الصويا، على مواد تتداخل مع امتصاص بيتا كاروتين وفيتامينات B12 وD. تعمل الحرارة الناتجة عن الطهي على تعطيل نشاط معظم هذه المواد، مما يزيد من احتمالية امتصاص الفيتامينات.

4: يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنقرس
إذا كنت تعاني من النقرس، تحدث إلى طبيبك حول استهلاكك للبقوليات. غالبًا ما يُنصح الأشخاص المصابون بالنقرس بالتخلي عن البازلاء المجففة والفاصوليا والعدس والبقوليات الأخرى بسبب محتواها العالي من البيورين. في الأشخاص المعرضين للإصابة، تزيد البيورينات من مستويات حمض اليوريك ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس.

5: يمكن أن تسبب الغازات وألم في البطن
على الرغم من أن البقوليات لا تشكل خطرًا على الصحة من الناحية الفنية، إلا أنها يمكن أن تسبب مشكلة انتفاخ البطن المحرجة، وخاصة الفاصوليا المجففة والعدس والبازلاء. عندما يكسر جسمك السكريات الطبيعية في الطعام، يتراكم الغاز، كما أوضح الخبراء في كليفلاند كلينك.

ساعد في تقليل إنتاج الغاز عن طريق تغيير الماء عدة مرات أثناء عملية النقع والطهي، واشطف الفول المعلب دائمًا. قد تساعد أيضًا إضافة الأعشاب مثل بلسم الليمون والشمر والكراوية أو الجمع بين البقوليات المطبوخة والأطعمة الحمضية في منع انتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا..

ads
ads