السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات يجب معرفتها عن مشروع حصر وإدارة الثروة العقارية وإنشاء رقم قومي لكل عقار

الأحد 06/يونيو/2021 - 08:08 م
5 معلومات يجب معرفتها
5 معلومات يجب معرفتها عن مشروع حصر وإدارة الثروة العقارية وإ

تعمل الدولة حاليًا على تطبيق مشروع حصر وتنمية الثروة العقارية و​مشروع حصر وإدارة الثروة العقارية وإنشاء رقم قومي لكل عقار.

«هير نيوز» ترصد 5 معلومات عن ​مشروع حصر وإدارة الثروة العقارية وإنشاء رقم قومي لكل عقار:

1- مشروع حصر وإدارة الثروة العقارية وإنشاء رقم قومي لكل عقار يستهدف تأمين ملكية المواطنين للثروة العقارية وتعظيم الاستفادة منها، فضلا عن ضبط وتأمين السوق العقارية، بالإضافة إلى القضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات.

2- المشروع يشهد تعاون بين وزارات: العدل، والتنمية المحلية، والإسكان، والاتصالات، وكذلك الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

3- المشروع يستهدف إيجاد بنية معلوماتية إمكانية حصر وإدارة الثروة العقارية تعتمد على وجود رقم قومي موحد لقطعة الأرض والعقار والوحدة، يساعد على ربط وتكامل البيانات الخاصة بكل منها، وتقديم الخدمات بسهولة ويسر في مدة زمنية قصيرة، وتسهيل وحوكمة الإجراءات المتعلقة بها من تسجيل وتراخيص وغيرها من المعاملات، والمساهمة في تقليل المخالفات والتعديات وحفظ الملكيات، مما يحقق هيبة الدولة ورفع كفاءة تقديم الخدمات للمواطنين وتعظيم العائد الاقتصادي للعقارات ويرفع من ترتيب الدولة المصرية في المؤشرات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات وجذب الاستثمارات العالمية.

4- تعمل وزارة الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة ضمن المشروع علي استكمال قاعدة البيانات الجيومعلوماتية مثل أسماء الشوارع والحدود الإدارية، وإنشاء الرقم القومي العقاري، إلى جانب تدقيق البيانات وأعمال الربط من واقع المسح الميداني وفق نموذج موحد معتمد، فضلأً عن تبسيط إجراءات وأدوات العمل الحالية للتراخيص والشهر العقاري وغيرها، وكذا مراجعة التشريعات والقوانين المنظمة وأبرزها اعتماد قانون الرقم القومي الموحد ولائحته التنفيذية واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة لحوكمة المنظومة، بالإضافة إلى إعداد المتصفح العقاري لاستخدامه في التكامل بين إجراءات التراخيص والتسجيل والأملاك والضرائب العقارية، إلى جانب تحقيق عناصر الربط والتكامل بين قواعد البيانات لإحراز أهداف حوكمة الإجراءات الحكومية.

اقرأ أيضًا.. 

5- شهدت محافظة بورسعيد تطبيق مشروع الرقم القومي العقاري الموحد بشكل استرشادي و تم الإنتهاء من تكويد أكثر من 35 ألف قطعة أرض، ونحو 23 ألف مبنى، و 5088 شارعاً، في بورسعيد، بنسبة إنجاز 100% و تكويد حوالي 261.1 ألف وحدة وربطها بالمباني جغرافياً من إجمالي نحو 270.2 ألف وحدة بنسبة إنجاز 97% تم استكمال الربط الجغرافي لعدد 100 مبنى من واقع بيانات الكهرباء والشهر العقاري والتراخيص.

وشهر يوليو المقبل سيشهد إطلاق مشروع الرقم القومي العقاري الموحد في محافظة بورسعيد كنموذج استرشادي جاهز للتعميم في باقي المحافظات.

ads