الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي يكشف علامات المراهقة المُتأخرة للمرأة

الإثنين 07/يونيو/2021 - 03:33 ص
استشاري نفسي يكشف
استشاري نفسي يكشف علامات المراهقة المتأخرة للمراة

المراهقة المتأخرة للرجل والتي تدفعه للتصابي أو الزواج من جديد.. سلوكيات لا يتوقف أمامها المجتمع طويلًا حتى تحولت إلى حق للرجال ولكنه ينكر على المرأة أي تفكير في تغيير حياتها أو تعويض ما ضاع منها من سنوات العمر مع زوج لا يقدر ما فعلته لأسرته.

روشتة علاج المراهقة المتأخرة للمرأة
ويقدم الدكتور أحمد البحيري استشاري الطب النفسي روشتة للمرأة لمواجهة هذه المرحلة بالعقل وعدم الاندفاع حتى لا تخسر نفسها أو أسرتها أو دينها، مؤكدًا أن المرأة إنسان يمر بمرحلتين للمراهقة.. الأولى تحدث بعد انتهاء مرحلة الطفولة والثانية تكون في الفترة من 40 إلى 50 سنة ومن الطبيعي ان يكون معظم الناس قد عملوا وتزوجوا ولهذا تبدأ في تقييم حياتها بما فيها من انجازات أو إرهاق للمشاعر فهي مرحلة لابد من المرور بها لمراجعة حركة الحياة ومقارنتها بالأهداف المرجوة وإرضاء الذات.

وأضاف، أن ليس كل النساء في هذه المرحلة لديهن النضج العاطفي أو نسبة رضا كافية وخاصة مع ظهور فكرة ان البقية من العمر أقل مما مضى يكون التفكير في التغيير وهذا التفكير شيء صحي بشرط ألا يصاحبه الاندفاع في اتخاذ القرارات والاختيارات مما قد يحطم الحياة أو يفسدها وخاصة ان هذه المرحلة العمرية يصاحبها حدث آخر مهم في حياة المرأة وهو انقطاع الدورة الشهرية بما تضفيه علي بعض النساء من احساس بالخوف من المستقبل.

وينصح الدكتور البحيرى النساء بتقبل هذه المرحلة العمرية بنوع من الهدوء ولا مانع من إعادة تقييم الحياة والتغيير فيها واتخاذ القرارات المناسبة بشرط ان يتم دراسة هذه القرارات جيدًا لان طبيعة المرحلة ومجيئها في عمر متأخر لا يحتمل الخطأ في الاختيار لقلة فرص الإصلاح بعدها.. ومن هنا فاستشارة المحيطين قد تكون مجدية ولا مانع من استشارة المختصين أيضًا.

وأشار إلى إذا كان المجتمع يعطي للرجل حق المراهقة الثانية ويعطي له الكثير من المبررات في حين ينكرها علي المرأة فلابد ان نتذكر ان المجتمع الذكوري بطله الأول امرأة قامت بتربية الرجال مما يجعل المرأة هي العدو الأول لنفسها وهي التي تقمع نفسها.

اقرأ أيضًا..

ads