الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للتسمم الغذائي.. تجنبي فساد الأطعمة في فصل الصيف

الإثنين 07/يونيو/2021 - 12:19 م
تجنبى فساد الأطعمة
تجنبى فساد الأطعمة في فصل الصيف

تحتفل منظمة الصحة العالمية اليوم 7 يونيو باليوم العالمي لسلامة الأغذية، والذي تخصصه للتنبيه والتوجيه إلى المخاطر التي تنتقل عن طريق الأغذية، خاصةً أن فصل الصيف هو أكثر فصول السنة التي يتعرض لها الطعام للفساد سريعا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

«هير نيوز» تعرض لكِ أسباب وأعراض تسمم الغذاء صيفا، وكيفية مواجهة ذلك، وحماية أفراد أسرتك من التسمم الغذائي خلال فصل الصيف.

أسباب فساد الطعام صيفًا

توضح "الدكتورة نعمة عبد الهادى - أخصائي طب الأطفال والتغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية"، أن حالات التسمم الغذائي تزداد في الصيف بسبب سوء تخزين وحفظ المواد الغذائية مما يعرضها للملوثات والتي تشمل البكتيريا والأعفان والفيروسات والطفيليات، التي تتكاثر في الغذاء خاصة مع درجة الحرارة المرتفعة. وزيادة نسبة الرطوبة في الجو، والتي تعتبر البيئة المثالية لتكاثر الجراثيم، وبالتالي يزداد تلوث الطعام بها وهذا التلوث قد يحدث في أي مرحلة من مراحل تحضير الطعام.

ومن العوامل الأخرى التي تساعد على حدوث التسمم: وجود ناقل للميكروب في الطعام، وتلوث الأيدي بالطعام أو تلوث أدوات المطبخ بالميكروبات، أو أسطح تحضير الطعام المستخدمة، كما أن بقاء الطعام المكشوف في جو الغرفة العادي لفترات طويلة يساعد على نمو البكتيريا وحدوث التسمم.

أعراض التسمم

تضيف "عبدالهادى" أن أعراض التسمم يمكن أن تبدأ في غضون ساعات من تناول الطعام الملوث، وفي بعض الحالات قد تبدأ الأعراض بعد أيام من تناوله، وتتخذ الأعراض علامة أو أكثر من العلامات التالية:
غثيان، إسهال، قيء، ألم وتشنجات في البطن، وأحيانًا الحمى،وقد تستمر هذه الأعراض بين ساعات إلى عدة أيام.

الحد من التسمم

وللحد من خطر التعرض للتسمم وطبقا لتوصيات الهيئة القومية لسلامة الغذاء يجب مراعاة الخطوات التالية:

عند شراء المنتجات الغذائية

- ترتيب أولويات الشراء بحيث يتم شراء المواد الجافة أولا ثم الخضروات والفواكه ثم الاجبان وأخيرا اللحوم والدواجن الأسماك ثم التوجه للمنزل مباشرة.

- اختيار مكان الشراء الذي يراعي كافة إجراءات النظافة وأن تكون المنتجات المعروضة به في درجات حرارة مناسبة وغير مكشوفة او ملوثة بالأتربة أو الحشرات وغير معرضة لعوادم السيارات.

- لا تضعى اللحوم والدواجن والأسماك النية مع الخضروات والفواكه والاجبان في نفس الحقيبة كذلك تأكد من برودة المنتجات المبردة ودرجة تجمد المنتجات المجمدة.
- تأكدى من خلو المنتج من أي مظهر يدل على فساده، كظهور روائح كريهة أو تغير في اللون أو الشكل، كما يجب فحص عبوات الأغذية والتأكد من خلوها من قطع أو انبعاج أو انتفاخ.

بعد إتمام عملية الشراء

- لا تترك مشترياتك من الأغذية في السيارة او في مكان ساخن
- فصل المنتجات الغذائية في حقائب منفصلة وفصل أي مواد كيماوية كالصابون والمنظفات عن المواد الغذائية
في المنزل
- التأكد من غسيل الأيدي بطريقة سليمة قبل ملامسة الغذاء وغسل الفواكه والخضراوات وتعقيمها جيدا
- طهي الطعام بشكل جيد خاصة اللحوم بأنواعها لضمان القضاء على مسببات الامراض من الكائنات الدقيقة عند إعداد الأطعمة المطهية يجب أن تصل إلى حد الغليان.
- الحيلولة دون انتقال التلوث، حيث ينبغي استخدام مجموعات مختلفة من الأواني والأدوات اللازمة لإعداد اللحوم والخضراوات النيئة، والتأكد من تنظيف الأواني وتعقيمها قبل الانتقال إلى تحضير الأطعمة.
- ترك الأغذية الطازجة او المطهية أو الوجبات الجاهزة أكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة خارج الثلاجة يؤدي إلى فسادها
- حفظ اللحوم والدجاج والأسماك في «الفريزر»، وحفظ الخضار والفاكهة والبيض في الثلاجة على درجة حرارة تتراوح ما بين 2 و5 درجات مئوية لأن ذلك يبطئ من نمو وتكاثر البكتيريا.

ads
ads