الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يمكن أن يُسبب الإمساك ألمًا في أسفل الظهر؟

الإثنين 07/يونيو/2021 - 05:31 م
يمكن أن يسبب الإمساك
يمكن أن يسبب الإمساك ألمًا في أسفل الظهر

قال ييلي هوانغ، مدير مركز إدارة الألم في مستشفى فيلبس نورثويل هيلث في سليبي هولو، إن الإمساك قد يتسبب في آلام أسفل الظهر لأن تراكم البراز يمكن أن يسبب ضغطًا على القولون أو المستقيم، مما قد يؤدي إلى إحالة الألم إلى أسفل الظهر". قد يظهر الضغط الناتج عن انتفاخ البطن والغازات والتورم المرتبط بالإمساك كألم أسفل الظهر أيضًا.

أسباب الإصابة بالإمساك وألم أسفل الظهر:

1-نظام غذائي منخفض الألياف:
تعمل الألياف على تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الاصابة بالإمساك والاصابة بآلام أسفل الظهر.
تقترح أكاديمية التغذية وعلم التغذية 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و38 جرامًا للرجال. تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

2-عدم شرب الكثير من السوائل
قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى حدوث الإمساك أو تفاقمه، كما يؤدي إلى آلام أسفل الظهر.
من المهم شرب كمية كافية من الماء أو المشروبات غير المحلاة طوال اليوم للتأكد من بقاء البراز لينًا. إلى جانب تناول الألياف بكميات كبيرة، فإن الماء يجعل مرور البراز أسهل. وفقًا للأكاديميات الوطنية الأمريكية للعلوم والهندسة والطب، فإن الاستهلاك اليومي الكافي من الماء هو 11.5 كوبًا (2.7 لترًا) للنساء و15.5 كوبًا (3.7 لترًا) للرجال. فقط تذكر أن الفاكهة والخضروات والعصائر وحتى القهوة تساهم جميعها في ترطيب جسمك يوميًا.

3-نقص في النشاط الجسدي
يحافظ النشاط البدني المنتظم على كل عضلاتك - بما في ذلك تلك التي تشارك في عملية الهضم.
استهدف 30 دقيقة يوميًا من النشاط البدني المعتدل، مثل المشي السريع، على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، جنبًا إلى جنب مع بعض تمارين القوة، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض. يمكن أن يساعد المشي أيضًا في تخفيف آلام الظهر.

4-تناول بعض الأدوية
بعض الأدوية التي تتناولها لعلاج آلام أسفل الظهر يمكن أن تسبب الاصابة بالإمساك كآثار جانبية مثل أدوية مضادات الحموضة، ومضادات الاكتئاب، والمهدئات، ومكملات الحديد أو الكالسيوم، ومضادات الاختلاج لاضطرابات النوبات، وأدوية ضغط الدم، والأدوية التي تعالج أعراض مرض باركنسون، وفقًا لجمعية أمراض الجهاز الهضمي الأمريكية.

5-متلازمة القولون العصبي
تتميز متلازمة القولون العصبي (IBS) بالإمساك أو الإسهال والتشنجات والألم والانتفاخ والتعب، كما تنتقل مع آلام أسفل الظهر، وفقًا للمؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي.
هناك العديد من العلاجات التي يمكنك تجربتها بعد استشارة الطبيب، بما في ذلك الأدوية وإدارة الإجهاد وتقنيات الاسترخاء.

6-انسداد الأمعاء
يقول الدكتور هوانغ: "عندما يترافق ألم أسفل الظهر مع تغيرات مفاجئة في السيطرة على الأمعاء أو المثانة، فمن المهم طلب العناية الطبية للتأكد من أنها ليست مرتبطة بأضرار عصبية خطيرة.
يحدث هذا الاضطراب النادر عند الضغط على الجذور العصبية في العمود الفقري القطني، التي تتحكم في وظيفة الأمعاء والمثانة، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.
قد تحتاج لعملية جراحية لإزالة المواد التي تضغط على الأعصاب ومنع حدوث تلف دائم.

7-سرطان القولون أو المستقيم
في بعض الأحيان قد يسد الورم أمعائك، مما يؤدي إلى الإمساك وآلام الظهر. قد تشمل الأعراض الأخرى التشنجات والقيء والانتفاخ وعدم القدرة على إخراج الغازات.
يمكن أن يكون التغيير في عادات الأمعاء علامة على سرطان القولون أو المستقيم، خاصةً إذا استمر لأكثر من بضعة أيام وحدث مع أعراض أخرى، مثل نزيف المستقيم، ودم في البراز، وفقدان الوزن غير المبرر.

اقرأ أيضًا.. 

8-ضعف قاع الحوض
قد لا يرتبط الإمساك بنظامك الغذائي ونمط حياتك على الإطلاق. في بعض الأحيان يحدث هذا بسبب نقص التنسيق بين جميع العضلات المشاركة في حركة الأمعاء وهي حالة تعرف باسم ضعف قاع الحوض.

ads
ads