السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علاء يطلب إثبات نشوز زوجته: مراتي سافرت الخليج بدون علمي

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 11:43 ص
علاء يطلب إثبات نشوز
علاء يطلب إثبات نشوز زوجته: مراتي سافرت الخليج بدون علمي

« مراتي سابت بناتها الاتنين، وسافرت، طماعة جريت ورا الفلوس ورمت عيالها»، بتلك الكلمات برر " علاء. ط" دعوته لإثبات نشوز زوجته " مكة. ص" بعدما تركته وسافرت للخليج دون علمه، مطالبة إياه برعاية طفلتيه لحين عودتها.

اقرأ أيضاً: جبروت امرأة.. زوج يشكو طليقته: «خلعتني وباعت بيتي وعربيتي وشركتي»

مطالبته بالمساواة وحرمانه من حقوقه
وقال علاء في دعوته التي تحمل رقم 282 لعام 2021 أنه تزوج بمكة منذ مايقرب من 17 عاما، وصبر على معاملتها السيئة، وطلبها للمساواة بينهما بكل شيء وحرمانه من حقوقه الشرعية إذا اعترض على كلامها « جانلي فرصة شغل بره مصر، ولما جيت أتكلم معاها رفضت وقالتلي مش هقدر أشيل مسئولية البنات لوحدي، وبسببها رفضت فرصة الشغل».


«بالرغم من إن فرصة الشغل كانت كبيرة وهتوفرلنا مستقبل حلو، وكمان هترقى في شغلي، بس لما حطيت نفسي مكانها رجعت عن قرار السفر»، تغاضى عن قرار سفره، خوفا على مستقبل زوجته وبناته، بعدما وضع نغسه في موضع زوجته.
 
شخصية أنانية
علاء لم يطلب الكثير، فقط طلب حقه الشرعي كزوج، ورعاية طفلتيه ولكن أمهما على حد قوله، شخصية أنانية ولا تهتم سوى لنفسها « مراتي سافرت من غير علمي، واتصلت بيا تقولي اهتم بالبنات لحد ما ارجع، ولما اعترضت على كلامها وزعقت، طلبت الطلاق بمنتهى البساطة»، ليقرر الزوج رفع دعوى نشوز ضد زوجته لإجبارها على العودة لمنزلها.

وتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الانذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة .

ads
ads