الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفيد للدماغ والقلب.. دراسة تكشف فوائد مذهلة لتناول البيض

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 08:16 م
مفيد للدماغ والقلب..
مفيد للدماغ والقلب.. دراسة تكشف فوائد مذهلة لتناول البيض

يحتوي البيض على البروتين ومضادات الأكسدة والفيتامينات أ، هـ، د، وهي ممتازة للحفاظ على صحة جيدة. تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 6 غرامات من البروتين عالي الجودة، وهو مفيد للحفاظ على توازن السوائل، والدورة الدموية الجيدة، والحفاظ على صحة العضلات والمفاصل والأعضاء والأنسجة.

ثبت أن فيتامين (هـ) يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية في المستقبل لدى مرضى القلب، بينما يساعد اللوتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية في البيض، على حماية الشرايين من الانسداد.

تظهر الأبحاث الحديثة أن تناول بيضة واحدة كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12٪ ويساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير، مما قد ينقذ حياة الملايين من الناس!

ما هو الخرف؟
الخرف هو حالة متدهورة في الدماغ تؤدي إلى فقدان الذاكرة، وتغيرات في الشخصية، وضعف التفكير، وضعف الوظيفة الإدراكية. يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض الزهايمر، الذي يصيب أكثر من 5.4 مليون شخص سنويًا.

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون فنلنديون ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول البيض على الإفطار لا يزيد من خطر الإصابة بالخرف بل يساعد على زيادة الوظيفة الإدراكية.

لماذا كان البيض مرتبطًا سابقًا بالخرف؟
ربطت أبحاث سابقة بين الكوليسترول الغذائي في البيض وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وكذلك يؤدي إلى زيادة الوزن.

ومن المعروف أن زيادة هذه المخاطر تزيد من خطر الإصابة باضطرابات الدماغ، مثل الخرف ومرض الزهايمر.
يمكن أن تؤثر أي حالات تضر بالجهاز القلبي الوعائي وتؤثر على الدورة الدموية على الدماغ، لكن بحثًا جديدًا وجد أن البيض لا يساهم في هذه الحالات.

كيف يعرفون أن البيض آمن للأكل؟
قام فريق البحث في فنلندا بتحليل العادات الغذائية لـ 2497 من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 42-60 عامًا والذين لم يتم تشخيصهم على الإطلاق باضطراب في الذاكرة.

على مدار 22 عامًا، أصيب 13٪ أو 337 من المشاركين بحالة عصبية، وكان معظمهم يعانون من مرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا.. 

بعد إجراء تحقيق دقيق، وجد أن ثلث هؤلاء يحملون جينًا يعرف باسم "APOE4"، وهو عامل خطر معروف للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف. يتعرض الأشخاص الذين يحملون هذا الجين لخطر متزايد لتطوير هذه الحالات على الرغم من عدم وجود ضمان بأنهم سيحصلون عليها في أي وقت.

في كلتا الحالتين، ثبت أن البيض لا يساهم في أي اضطرابات عصبية أو دماغية. وقال البروفيسور جيركي فيرتانين، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة شرق فنلندا: "لم يرتبط تناول الكوليسترول أو تناول البيض بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر".

ads
ads