الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتشفي أخطار تناول الكثير من البيض.. واحدة تكفي في اليوم

الجمعة 28/مايو/2021 - 12:49 م
خطورة تناول الكثير
خطورة تناول الكثير من البيض

البيض مصدر غني بالبروتين، إلى جانب أنه يمنح الشعور بالشبع، ولذلك دائمًا ينصح به الأطباء وخبراء التغذية عند اتباع أي نظام للتخلص من الوزن الزائد، إلا أن الكثيرين يخشون من السمعة السيئة للبيض، وأنه يرفع معدلات الكوليسترول بالجسم، والبعض يقع في حيرة ما بين أضراره وفوائده.

تستعرض «هير نيوز» في التقرير التالي، أهم فوائد تناول البيض، ومتى يصبح البيض مضرا، ويجب تجنب تناوله، وفقا لأحدث الدراسات الطبية.

فوائد البيض

يحتوي صفار البيض على مادة "اللوتين"، وهو نوع من الفيتامينات يسمى كاروتينويد وله خصائص مضادة للأكسدة، تساعد في حماية صحة العين عن طريق منع إعتام عدسة العين، وتحسين الأعراض المرتبطة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

أيضا صفار البيض يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى مثل فيتامينات ب والسيلينيوم والفوسفور.

ومع ذلك، فإن الشيء الوحيد الذي قد يجعلك تبتعد عن البيض هو محتوى الكوليسترول. تحتوي كل بيضة على حوالي 200 ملليجرام من الكوليسترول.

أيضًا البيض يحتوي أيضًا على دهون مشبعة. ومن المعروف أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون المشبعة من عوامل الخطر لأمراض القلب.

وجدت دراسة نشرت في المجلة الكندية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يأكلون البيض بانتظام لديهم مخاطر أعلى بنسبة 20٪ تقريبًا للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ولكن لدى بعض الأشخاص، الكوليسترول الذي تتناوله من مصادر غذائية مثل صفار البيض لا يرفع بالضرورة نسبة الكوليسترول في الدم. نظرًا لأن الكبد ينتج الكوليسترول ، فإنه يضبط مقدار ما ينتج للمساعدة في موازنة مستوياته. قد يكون هذا سبب عدم ارتفاع مستويات الكوليسترول لدى هؤلاء الأشخاص عند تناول البيض.
فالدراسات تؤكد أن 70٪ من الناس، لم يرفع البيض مستويات الكوليسترول لديهم على الإطلاق. لكن الـ30٪ الأخرى ارتفع لديهم مستويات الكوليسترول الضار.

إذا كنت تأكل بيضة كل يوم ، فيجب أن تكون على ما يرام. ولكن إذا كنت تأكل ثلاث أو أربع بيضات كل يوم ، فقد تبدأ في مواجهة بعض المشكلات.

ads
ads