الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها التوت.. أفضل 12 طعامًا مضادًّا للسرطان

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 03:02 م
أفضل 12 طعاما مضادا
أفضل 12 طعاما مضادا للسرطان

السرطان مرض يهدد الحياة ويودي بحياة الملايين من الناس سنويًّا في جميع أنحاء العالم، والخبر السار هو أنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن الوقاية من 33٪ من جميع أنواع السرطان باتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية الكافية.

في حين أن العديد من أنواع السرطان ناتجة عن التصرف الجيني ولا يمكن التنبؤ بها، إلا أن هناك وفرة من الأطعمة والمشروبات والتوابل المضادة للسرطان التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. تقدم جميعها جرعات لا تصدق من مضادات الأكسدة ومركبات مكافحة السرطان، فضلًا عن كونها مليئة بالفوائد الصحية المتعددة لجسمك بالكامل.

فيما يلي أهم 12 نوعًا من الأطعمة المضادة للسرطان:


1- التوت
هناك العديد من أنواع التوت، وكلها مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات المعززة للمناعة. حيث يحتوي التوت الأسود والعنب البري على أغنى مصدر للمركبات المضادة للسرطان، لكن الفراولة والتوت يتبعهما عن كثب.

2- الرمان
كان الرمان يُعرف سابقًا باسم "غذاء الآلهة"؛ نظرًا لفوائده الصحية المذهلة، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه ممتاز في الحد من نمو الخلايا السرطانية. يحتوي على مادة البوليفينول والفلافونويد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة؛ مما يجعله غذاءً فائقًا في المعركة ضد السرطان.

3- الخضراوات الصليبية
يشكل الكرنب والبروكلي والقرنبيط جزءًا من عائلة الخضروات الصليبية المليئة بالألياف والمغذيات ومضادات الأكسدة القوية. تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الجذور الحرة للخلايا السليمة، ومن ثمّ تقليل خطر الإصابة بالسرطان.


4- الجوز
يحتوي الجوز على فيتوستيرول، وهو مركب نباتي أثبت فاعليته في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا. تساعد فيتوستيرول على منع مستقبلات هرمون الإستروجين في أنسجة الثدي؛ مما يساعد على تقليل مخاطر تطوير الخلايا غير الصحية.

5- الثوم
يحتوي الثوم على مركب قوي يُعرف باسم الأليناز، والذي ثبت أنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 60٪. يضيف نكهة ورائحة غنية إلى كل وجبة؛ مما يجعل من السهل تضمينها في نمط حياتك.

6- الشاي الأخضر
توجد مركبات مضادة للسرطان في الشاي الأخضر؛ مما يساعد على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وقد تم ربطه بتقلص الأورام. كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع ضرر الجذور الحرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والتلوث؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

7- الكركم
الكركم هو توابل برتقالية زاهية معطرة تحتوي على الكركمين، وهو مركب رائع مضاد للسرطان. فهو يساعد على تقليل الالتهاب وحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة ويمنع تلف الحمض النووي، والذي ثبت أنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان.

8- الخضروات الورقية
الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت غنية بمضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن المعززة للمناعة والتي تساعد على مكافحة الخلايا المريضة. يعتبر بيتا كاروتين واللوتين مركبين قويين توفرهما الخضراوات الورقية، وقد أثبتا أنهما جنود أقوياء في المعركة ضد السرطان.

9- الفاصوليا
الفاصوليا الحمراء هي أفضل خيار مضاد للسرطان؛ لأنها تحتوي على أكبر عدد من مضادات الأكسدة. تساعد جميع أنواع الفاصوليا على تقليل أضرار الجذور الحرة، فضلًا عن الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي بسبب الجرعات العالية من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

10- العنب الأحمر
الريسيرفاتول هو أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في جلد العنب الأحمر، وقد ثبت أن له تأثيرًا مُلاحَظًا في الحد من تلف الجذور الحرة في خلايا الجسم. ربطت الأبحاث ريفاتول بالعملية الكاملة لمكافحة السرطان، من تكوينه حتى المراحل اللاحقة؛ مما يجعل العنب الأحمر خيارًا مهمًّا لنمط حياتك لبقائك في نهاية المطاف.

11- الحبوب الكاملة
تشمل الحبوب الكاملة الشعير وخبز القمح الكامل والمعكرونة ودقيق الشوفان والأرز البني، وكل منها يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف لتقليل خطر الإصابة بالسرطان. وجدت الدراسات التي شملت أكثر من نصف مليون متطوع أن إدراج الحبوب الكاملة في النظام الغذائي أثبت أنه ناجح جدًّا في الحد من مخاطر الإصابة بأشكال متعددة من السرطان، وخاصة سرطان القولون.

ads
ads