الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف أزرع الثقة بالنفس في أبنائي؟.. استشاري نفسي تُجيب.. فيديو

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 04:53 م
كيف أزرع الثقة بالنفس
كيف أزرع الثقة بالنفس في أبنائي؟.. استشاري نفسي يُجيب.. فيدي

تحدثت الدكتورة رنا العايدي، استشاري الصحة النفسية، عن عنف الأطفال لبعضهم البعض، وقالت: "تلقيت شكاوى كثيرة من أمهات يشكون من تعرض أطفالهم للضرب، والقليل من هذه الشكاوى العكس، والواضح أن هناك اتفاق على أن اللى يضربك اضربه".

الثقة بالنفس
وأضافت خلال برنامج "الدرجة الكاملة" المذاع على فضائية "الناس": "شعار اللي يضربك أضربه خطأ، فالأم التي تنصح ابنها بأن اللي يضربك أضربه غلط وكذلك الأم التي تقول لأبنها تعالى ضارب وليس مضروب خطأ".

وأوضحت: "الأم التي تتباهى بأن ابنها مهذب ومؤدب وتربيه على أنه لا يضرب أحد، وفى نفس الوقت قلقة عليه لأنه انسحابي وليس له شخصية، فلازم تقلق عليه لأنها تبني شخص بدون شخصية ولا يستطيع تحمل مسئولية فى المستقبل، ومتساهل في الحقوق وغصب عنه هيربط بين ضعفه والتدين، وهيتصور أن الأخلاق ضعف وعندما ينسلخ من ضعفه لقوته سينقلب للنقيض، فالتربية ليست أخلاق أو تدين فقط، ولكن أيضا تعاملات وهناك فرق بين طفل مسالم وآخر مستسلم".

وتابعت: "الطفل الذي ينشأ على العنف وأنه يضرب اللى يضربه فهذا سيكون بلطجي والأم نفسها ستعاني من هذا فى المستقبل لأنه فاهم أن العنف والضرب هو الرد الوحيد فى رد فعله، ولما يكبر أبسط مشكلة تحدث بينه وبين شخص كبير سيتعامل بالعنف، وهذه الطريقة ليس لها دور فعال فى تربية الأطفال، والأم التى تقول اللى يضربك اضربه، تتخفى وراء ذراع ابنها، وأن يأخذ حقه بالذراع وهذا خطأ".

وأكدت أن الصالح العام والجو الهادئ للتربية، موضحة: "لماذا لا يتواصل الأب أو الأم مع الابن الذي اعتدى على أطفالك، ومصاحبته والخروج معه لتتحول هذه العلاقة لصداقة بين الطفلين، فالآباء نوعان أما شخصية جبارة تطلق الأوامر فقط، وهنا الطفل هيستسلم ليتحول إلى طفل اتكالي، وعند حدوث أى مشكلة فلن يستطيع حلها فكثرة الأوامر والتنبيهات تحول الطفل لشخص عاجز عن حل مشاكله".

اقرأ أيضًا.. 

وتابعت: "مصدر قوة الطفل مستمدة من والديه، وكثرة المشاكل الزوجية بين الزوجين تجعل الطفل يتساءل هل ماما هتسيب البيت؟، وهل بابا هينفصل عن ماما؟، وهناك العديد من الأسئلة تدور فى ذهنه، ويتحول الطفل لشخصية كتومة، ويتجنب الكلام، والمواجهة والاختلاط مع الناس، والطفل المسالم لا تصلح معه الهدايا، ويجب زرع الثقة بالنفس داخل الطفل، وهناك العديد من البرامج التي تهدف لزراعة الثقة بالنفس فى الأطفال".

ads
ads