الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علاج تكيس المبايض عند البنات.. وحب الشباب أخطر الأعراض

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 08:58 م
علاج تكيس المبايض
علاج تكيس المبايض عند البنات.. وحب الشباب أخطر الأعراض

علاج تكيس المبايض عند البنات.. هذا ما تبحث عنه كثير من الفتيات باعتباره واحد من الأمراض الشائعة بين البنات، وتشير التقديرات إلى أن ما بين 5 و10 ٪ من النساء في سن الإنجاب يصبن به.

متلازمة تكيس المبايض هو اضطراب شائع يمكن أن يكون له آثار مدمرة على المرأة من حيث مظهرها واحترامها لذاتها وخصوبتها وصحتها على المدى الطويل.

أعراض متلازمة تكيس المبايض:

دورة شهرية غير منتظمة
كثرة الشعر - شعر الوجه والجسم غير المرغوب فيه
تساقط شعر الرأس
زيادة الوزن وصعوبة فقدان الوزن
حب الشباب
انخفاض الخصوبة

مرض السكري عند النساء اللائي تزيد أعمارهن عن 40 عامًا، أو لديهن تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري، أو يصبن بمرض السكري أثناء الحمل، أو يعانين من السمنة.

ضغط دم مرتفع. هذا مرتبط بمقاومة الأنسولين وزيادة الوزن، وليس متلازمة تكيس المبايض نفسها، ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

سرطان بطانة الرحم. تصبح بطانة الرحم أكثر ثخانة إذا كانت الدورة الشهرية نادرة وقد يترافق ذلك مع تغيرات سرطانية.
اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب.

الشخير وانقطاع التنفس الانسدادي النومي والتعب.

علاج تكيس المبايض عند البنات
علاج تكيس المبايض عند البنات غير معروف ولكن ينصح الأطباء بنمط حياة صحي، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

يعد فقدان الوزن الزائد أمرًا مهمًا في علاج متلازمة تكيس المبايض ويجب أن يكون الهدف هو تحقيق مؤشر كتلة الجسم الطبيعي (أي 19-25) لأن هذا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب وكذلك تحسين الخصوبة. قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، ويقلل من حب الشباب ويقلل من نمو الشعر الزائد.

يمكن أن يكون الشعر الزائد غير المرغوب فيه مؤلمًا للغاية. هناك تقنيات مختلفة لإزالة الشعر مثل كريمات إزالة الشعر، وإزالة الشعر بالشمع، والتحليل الكهربائي، وإزالة الشعر بالليزر.

اقرأ أيضًا.. 

يجب أن تخضع النساء فوق سن الأربعين المصابات بالـ PCOS لفحوصات سنوية على دمهن مستويات السكر وقبل سن الأربعين إذا كان يعاني من السمنة أو كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.

لا توجد أدلة كافية لدعم استخدام الأدوية العشبية الصينية أو الوخز بالإبر لتحسين الخصوبة. وبالمثل، فمن غير المؤكد ما إذا كان المكمل الغذائي إينوزيتوليس فعالًا في زيادة الحمل معدلات المواليد الحية والحيوانية عند إضافتها إلى العلاج القياسي قبل التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري.

لا توجد دراسات تبحث في تغييرات نمط الحياة وتأثيرها على الولادة الحية والإجهاض وأنماط الدورة الشهرية.

الكلمات المفتاحية
ads
ads