الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تربية تُحذر من 10 كلمات تشكل خطورة على الأطفال

الجمعة 11/يونيو/2021 - 05:15 ص
أخصائية تربية تُحذر
أخصائية تربية تُحذر من 10 كلمات تشكل خطورة على الأطفال

تحدثت الدكتورة نهى أبو ستة، أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين، عن كيفية تربية الأطفال ووضعت 10 كلمات يجب الابتعاد عنها أثناء تربية الأطفال.

وقالت خلال لقائها ببرنامج "هي وبس"، تقديم الإعلامية رضوى الشربيني، المذاع على فضائية "cbc": "أول كلمتين يجب عدم قولهما أن الرجل لا يخاف أو لا يبكي، وهذا غير صحيح فالرجل يبكي وبيخاف لأنه بشر، وربنا خلق الرجل وبداخله الخوف والحزن، فالطفل لحظة نزوله من بطن والدته يبكي".

اقرأ أيضًا.. 

خبيرة نفسية للأمهات: «خلوا بالكم من تصرفاتكم أطفالكم صفحة بيضاء»

وتابعت: "لا يجب أن يكتم الطفل مشاعره، والنبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يبكي، ثم الرجل لا يتكسف فالكسوف هو نوع من القلق، ويجب الابتعاد عنه وقل أصله مكسوف أو أصلها مكسوفة لأن هذا سبب إحراج له".

وأوضحت: "يجب الابتعاد عن وصف الولد بأنه فتاة، سواء في العمل أو غيره، ثم تأتي فكرة أن الطفل هو رجل البيت، ويجب أن تتولى مسئولية الأسرة في حالة غياب الأب، وهنا يمكن للطفل أن يتطاول عن شقيقته الأكبر منه وهذا مسئولية فوق طاقته بدون تدريبه على ذلك كما أن هذا قد يكون إهانة لشقيقته الكبرى وقد يهين والدته بدعوى أنا الرجل فلذلك يجب أن نقول كلنا عائلة واحدة يجب أن نأخذ بالنا من بعض".

اقرأ أيضًا.. 
خبيرة نفسية للأمهات: «خلوا بالكم من تصرفاتكم أطفالكم صفحة بيضاء»

وتابعت: "على الأم عدم تشبيه طفلها بصفة موجودة فى والده، فأحيانا الأم تربط أي تصرف خاطئ للولد أنه موجود فى والده، ثم تأتي كلمة الاستماع للأكبر بدون تحديد من هم كبار السن الذين يجب الاستماع لهم، وماذا يقولون له، فلحماية الطفل يجب أن نقول لهم احترم الكبير، ويجب أن يفكر بحكمة فى رد فعله"، موضة: " فكرة أن الرجل أو الطفل لا يجب دخول المطبخ، فهذا مصطلح خطأ، فلكي يكون الطفل مسئول عن نفسه فيجب أن يدخل المطبخ وكيفية غسيل الأطباق وأعداد الطعام، فقد يعيش بمفرده أو يتزوج وينفصل فالولد عليه مسئوليات مثل الفتاة".

ads
ads