الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: البصل يحارب سرطان المبيض

الجمعة 11/يونيو/2021 - 02:01 م
البصل يحارب سرطان
البصل يحارب سرطان المبيض

اكتشف باحثون من جامعة كوماموتو في اليابان أن مركبًا موجودًا في البصل، يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

وفقًا لإحصاءات جمعية السرطان الأمريكية، يصيب سرطان المبيض أكثر من 3٪ من النساء. إنه السرطان الثامن الأكثر شيوعًا في العالم وخامس سبب رئيس للوفاة المرتبطة بالسرطان لدى النساء.

تصنف منظمة الصحة العالمية (WHO) سرطان المبيض الظهاري (EOC) باعتباره النوع الأكثر شيوعًا وفتكًا من سرطان المبيض؛ حيث يعاني 80٪ من المرضى من الانتكاس و46٪ فقط على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بعد العلاج.

كيف يحارب البصل السرطان؟


أظهرت الدراسات السابقة خصائص البصل المقاومة للسرطان؛ بسبب ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة والفلافونويدات والمواد الكيميائية النباتية التي يوفرها البصل.

أجرى علماء الأغذية في جامعة كورنيل دراسة على البصل، ووجدوا أن نوعًا معينًا من الفلافونويد، يُعرف باسم كيرسيتين، فعّال في الحد من خطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطان.

من بين 28 نوعًا من الخضار و9 أنواع من الفاكهة، وُجد أن البصل يحتوي على أكبر كمية من الكيرسيتين، الذي يعمل على تحييد الخلايا السرطانية واستعادة البيئة الخلوية الصحية.

قال البروفيسور روي هاي ليو: "البصل هو أحد أغنى مصادر الفلافونويد في النظام الغذائي للإنسان، وقد ارتبط استهلاك الفلافونويد بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري. مركبات الفلافونويد ليست فقط مضادة للسرطان ولكن من المعروف أيضًا أنها مضادة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للحساسية ومضادة للالتهابات".


ماذا تفعل مادة ONA الموجودة في البصل؟


أثناء دراسة تأثيرات هذه المادة، اكتشف الباحثون أن لديها القدرة ليس فقط على إبطاء نمو خلايا سرطان المبيض، ولكن أيضًا تمنع الأنشطة المؤيدة للورم.

وقالوا: "من خلال قمع نمو الخلايا الكابتة المشتقة من النخاع الشوكي (MDSC)، يتم تشغيل استجابة مناعية، والتي تم العثور عليها أيضًا لتعزيز تأثيرات الأدوية المضادة للسرطان من خلال رفع خصائصها المضادة للتكاثر".

تم إجراء مزيد من التجارب على الفئران، والتي أثبتت أنه حتى الجرعات الفموية من ONA يمكن أن توقف تطور ورم سرطان المبيض وتزيد من العمر الافتراضي بشكل كبير.

نظرًا لأن ONA مركب عضوي، فقد وجد أيضًا أنه ليس له أي آثار جانبية؛ مما يعني أن مكمل ONA عن طريق الفم يمكن أن يفيد بشكل كبير مرضى سرطان المبيض.

أيّ البصل هو الأفضل؟

يقول البروفيسور ليو: "على الرغم من أن البصل الأصفر أصبح أكثر شيوعًا، يبدو أن البصل الأحمر والأكثر نفاذة يحتوي على المزيد من مركبات الفلافونويد، ويبدو أنه أكثر صحة".

الكراث، والبصل الأصفر، والأصفر اللاذع، والبصل الأحمر تحتوي على خصائص مضادة للسرطان، والتي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والكبد والمبيض والعديد من أنواع السرطان الأخرى.

ads
ads