الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في أقدم سوق للصاغة.. «ياسين عليش» عمدة صناعة الذهب في مصر| صور

السبت 12/يونيو/2021 - 12:50 م
أقدم سوق للصاغة..
أقدم سوق للصاغة.. "ياسين عليش"

لا أحد في مصر لم يسمع عن سوق "الصاغة" في حي الأزهر، هذا السوق الخاص ببيع الذهب والأحجار الكريمة والفضة، والذي يتواجد بأحد أقدم شوارع القاهرة التاريخية، حيث يتلألأ فيه المعدن الأصفر بين محال متنوعة الشكل والحجم، فضلاً عن ورش صناعة الذهب والحُلى المرصعة بالأحجار الكريمة، ومحلات الفضة.


من 1000 عام
تمتد مساحة السوق الى 300 متر ولها أربعة مداخل من ناحية شارع الموسكي والغورية والعطارين وبيت القاضي وتعود نشأته إلى ما يقرب من 1000 سنة تقريبا، ويضم أكثر من 200 ورشة ومحل لصناعة الذهب والمجوهرات، حيث يعد بمثابة البورصة التي تحدد أسعار بيع وشراء الذهب محليا بالتشاور اليومي بين كبار تجار السوق.


أقدم صائغ فى مصر
إذا سألت أجدادك أو بحثت في صور أفراحهم أو مقتنياتهم القديمة، ربما تجد صورة لشبكة أو فاتورة تحمل ختم محلات "عليش" للصاغة، وهي أقدم محلات الصاغة، لصاحبها "ياسين عليش" او ملهم الصاغة كما يطلق عليه، جميع العاملين بالسوق، فقد تربى على يده معظم أبناء الصاغة وتعلموا على يديه، المحل الذى يبهرك بجماله ما ان تطأ قدماك عتباته، حيث يشبه حوانيت العصر العثماني، لما يحمله من نقوشات بالجدران والأعمدة والأسقف، ويتوسط المحل نافورة صغيرة.


الصائغ الوحيد
كان الشيخ "عليش" يقوم بتوزيع الذهب الذى يصنعه على المحافظات خاصة الوجه البحرى، وحينما وقعت نكسة 67، قام أغلب تجار الصاغة بتصفية أعمالهم، نظرًا لحالة الكساد التي كان يمر بها السوق، لكنه الوحيد الذي استمر رغم خسارته، حتى جاءه طلب من الخارج بتصنيع 1000 دبلة من الذهب، نظرا لأنه الصانع الوحيد للذهب الذى كان يعمل وقت النكسة، لينطلق بعدها في جولات بدول أوروبا.


اقرأ أيضًا..
مزارا للملوك والفنانين
المحل كان مزارًا للملوك والرؤساء، حيث زاره "خوان كارلوس” ملك إسبانيا وزوجته "صوفيا"، كما زاره ملك المغرب الراحل "الحسن"، والملك أحمد فؤاد ابن الملك فاروق، ومن الفنانين العالميين أيضا زارته الفنانة العالمية داليدا، والفنان العالمى شارلى شابلن.

ads
ads