الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«جوزي بيشتكي من عصبيتي».. طبيب نفسي يُقدم لكِ 3 حلول

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 03:10 ص
الزوجة العصبية
الزوجة العصبية

العصبية والصوت العالي والاندفاع في اتخاذ القرارات من أسوأ الصفات التي يمكن أن يواجهها الزوج مع زوجته، فالرجل الشرقي لا يقبل بشكل عام أن تصرخ زوجته في وجهه، أو تتعصب عليه، وتوبخه، خاصة إذا حدثت مثل هذه السلوكيات أمام شخص آخر، كالأهل أو الأصدقاء، أو الأبناء.

ويؤكد دكتور جود فورد، الطبيب النفسي الأمريكي، أن التحكم في الغضب قد يجده البعض من أصعب الأمور، خاصة مع مواجهة ضغوط الحياة، إلا أن هناك الكثير من الحيل والوسائل التي يمكن الاستعانة بها في إدارة مشاعر الغضب، والتحكم في العصبية، وهو ما يقدمه لكل زوجة عصبية في السطور التالية.

تجنبي القرارات خلال غضبك
من أسوأ الأمور التي قد تقدمي عليها خلال غضبك وعصبيتك هي اتخاذ أي قرارات حاسمة، فعندما تخرج الأمور عن السيطرة في خلافاتك مع زوجك، وعندما تشعرين بعدم قدرتك على السيطرة على غضبك، وأن زوجك بدأ هو الآخر في نوبة من العصبية والغضب، فلابد أن تتجنبي إصدار أي قرارات.

فلتعلمي جيدا أن أي قرار يصدر في لحظة غضب غالبا ما يكون خطأ، فلتدربي نفسك على ذلك بالتدريج.

الغضب حالة مؤقتة
حديثك مع نفسك بشكل دائم ومستمر من الأمور التي ستفيدك في إدارة غضبك، وأهم جملة يجب أن تكرريها بداخلك، هو أن الغضب حالة مؤقتة، وأي موقف أو خلاف مهما طال سينتهي، وسيهدأ غضبك، وتنتهي المواقف الصعبة.

لذلك فالأمر لا يتطلب التصعيد والمزيد من الهجوم والقرارات الهدامة، كترك البيت، أو الانفصال.

اقرأ أيضًا.. 

الهروب من مكان الغضب
من الحيل المضمونة والفعالة في إدارة الغضب هو تغيير الحالة والمكان، فلتخرجي من الغرفة، أو أن تطلبي من زوجك أن تؤجلا النقاش لوقت آخر، ولتسرعي إلى النوم قليلا، فهو من الوسائل الفعالة في إفراغ شحنة الغضب، واستعادة التركيز.

الكلمات المفتاحية
ads
ads