الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«توقفي عن محاولة تغييره».. خريطة طريق للتعامل مع الزوج المستفز

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 03:01 م
توقفِ عن محاولة تغييره
توقفِ عن محاولة تغييره

تشكو كثير من السيدات من سلوك زوجها الاستفزازي، ويتساءلن عن الطريقة الأمثل للتعامل معه:

اعرفي الأسباب

يؤكد الدكتور هاشم النبراوي أستاذ علم النفس التربوي، أنه يجب على الزوجة التي تعاني من سلوك زوجها المستفز ضرورة الوقوف على الأسباب التي تجعل منها مستفزًّا إلى هذا الحد، وبناءً على الأسباب تبدأ في التعامل واتباع بعض النصائح لكي تستقيم الحياة بينهما.

الحب والدلال

وأضاف النبراوي، أنه من الضروري التعامل مع الزوج المستفز بالحب والحنان والدلال، ويمكنكِ التعامل معه كما لو كنتِ تتعاملين مع طفلك بالضبط.

يلفت انتباهك

وتابع النبراوي، أن كثيرا من الأزواج لا يستطيعون التعبير عن حبهم لزوجاتهم وحاجتهم للاهتمام، لذا قد يلجأ بعض الأزواج إلى استفزاز زوجاتهم وإغضابهن للفت انتباههن إلى الاهتمام بهم، بدلًا من مصارحتهن.

السيطرة
وأشار النبراوي، إلى تملك بعض الأزواج من حب السيطرة على زوجاتهم، والشعور بالقوة والقوامة في المنزل، فيستفزون زوجاتهم ويغضبونهن بترديد عبارات السخرية والانتقاص منهن، لإشباع مشاعر السيطرة وحب التملك لديهم.

عقدة الطفولة

ورجح النبراوي، أن السبب في كثير من الحالات يرجع إلى عقدة منذ الطفولة كما أن جزءًا كبيرا من شخصية الإنسان يدخل في تكوينه عقد الطفولة والترسبات التي صاحبت هذه المرحلة لذلك فمن الممكن أن تكون إحدى هذه العقد النفسية قد دفعته لاستخدام هذا الأسلوب.

لا للاستسلام

حذر النبراوي من الخضوع لطريقته المستفزة، فقد يزيد زوجكِ من استفزازك وإغضابكِ، لذلك فإن الطريقة الصحيحة للتعامل معه هي أن تكوني واثقة من نفسك وحازمة.

تقبلي شخصيته

ونصح الدكتور النبراوي، بتقبل شخصية زوجكِ ونمطه، وتفهم طبيعته وردود فعله وما يحب أو يكره، والتوقف عن محاولة تغييره، لأنه قد يلجأ لاستفزازك وإغضابكِ بسبب رغبتكِ الشديدة في انتقاده.

ads
ads