الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«غردي».. «تويتر» ينتصر للمرأة بإدخال «تاء التأنيث» على قائمة الإعدادات

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 04:36 م
«غردي».. «تويتر»
«غردي».. «تويتر» ينتصر للمرأة بإدخال «تاء التأنيث» على قائمة

أخيرًا وبعد طول انتظار، بدأت منصات التواصل الاجتماعي في الانتصار للمرأة، حيث أعلن موقع تويتر، اليوم الثلاثاء، إطلاق إعدادات جديدة تسمح للمغردين باختيار «العربية المؤنثة»، كلغة للتخاطب على المنصة في مسعى مهم لعكس الأصوات العديدة التي تشكل المحادثات على المنصة بشكل أفضل.

غرّدي
وتتضمن الإعدادات الجديدة، مخاطبة من يختار «العربية المؤنثة» والتعامل معهم بصيغة المؤنث، فمثلا، ستظهر كلمة «غرّدي» بدلًا من «غرّد» والموجودة في خيار العربية الافتراضية التي تخاطب الرجال، وسيظهر خيار «استكشفي» بدلًا من «استكشف»، وهو ما يعد ضربة البداية على طريق تحول منصات التواصل الاجتماعي إلى مخاطبة المرأة.

ضبط الإعدادات
وشرحت رشا فواخيري رئيسة قسم الاتصالات في شركة تويتر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تفاصيل ضبط الإعدادات الجديدة قائلة: «اليوم أطلقنا إعدادًا جديدًا للغة العربية بالصيغة المؤنثة.. أي بالعربية المؤنثة.. على تويتر دوت كوم»، مضيفة: بات ممكنا بكل سهولة لأي امرأة في أي مكان بالعالم تسجيل الدخول على تويتر دوت كوم، وتذهب عند الإعدادات والخصوصية ثم تحدّث اللغات وتختار العربية المؤنثة للغة العرض، وبعد تفعيل هذا الإعداد ستظهر الكلمات والنصوص على الموقع بالصيغة المؤنثة.

للمرة الثانية
ولا يعد «تويتر» أول موقع إلكتروني يطلق هذه الخدمة، لكنه يعد منصة التواصل الاجتماعي الأولى التي تنتبه لهذا الأمر، حيث كانت شركة أرامكس للخدمات اللوجستية، قد أضافت في شهر أبريل الماضي خيار لغة مشابهة على موقعه، الإلكتروني، لكن «تويتر» يمثل او منصة اجتماعية تعتمد هذا الخيار.

استجابة
يأتي ذلك في إطار الاستجابة لمطالبات نسوية عديدة باعتماد «تاء التأنيث» ضمن إعدادات النشر على مختلف المواقع الإلكترونية والتي تأتي في مقدمتها منصات التواصل الاجتماعي، وإن كان ذلك لا يتم سوى بتبديل بعض الإعدادات أولًا، أي أن أدوات النشر ستبقى ثابتة بالأسلوب الذكوري لحين ضبطها على الوضع المؤنث.

اقرأ أيضًا..

ads