الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لـ«الأمهات».. إزاي تتعاملي مع خناقات أولادك؟

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 07:40 م
لـ«الأمهات».. إزاي
لـ«الأمهات».. إزاي تتعاملي مع خناقات أولادك؟

خناقات، مشاجرات، صراخ طوال اليوم، هذا هو حال المنزل الذي يتواجد به الأطفال أو الأولاد، وتحتار الأمهات في طرق التعامل مع خناقات أولادهن، وبعضهن لا يعرفن الطرق الصحيحة للتعامل معها.


غادة السمان، المستشار الأسري والتربوي واللايف كوتش، تُجيب على سؤال « إزاي تتعاملي مع خناقات أولادك؟»، عبر بوابة «هير نيوز».

1- علميهم تحمل المسؤولية
تقول "السمان"، إنه يجب تعليم الأولاد مهارات تحمل المسؤولية وحل خلافاتهم بأنفسهم، بحيث إذا تشاجروا عليهم الرجوع والتسامح ومصالحة بعضهم البعض.

2- خلي عندك احتواء
يجب عليكِ أن تحتوي أولادك، وتحبيهم ولا تفضلي بعضهم عن بعض، «بلاش توجهيهم، خليهم يحبوا بعض، وبلاش تفضلي حد عن حد ولا تقارني بين الأخوة والأطفال».

3- تحلّي بالحسم
لابد أن تتحلّى الأم بالحسم والحزم، لا يجب أن يكون هناك مرونة ودلع طوال الوقت، يجب أن تحبي وتحتوي وأن يكون لديكِ حسم وحزم تجاه الأطفال، « لما تقولي لا تبقى لا، لازم تنفذي كلامك».

4- عاقبي المتسبب في المشاجرة
يجب عليكِ تطبيق العقاب، مع الاعتذار على من تسبب في الخناقة أو المشاجرة، فوظيفتك التوجيه واللوم والعتاب والعقاب، لا تتركي المتسبب دون نيل عقابه حتى لا يكرر الأمر وتظلين طوال اليوم في صراخ.

5- متضربيش ولا تصرخي
كما يجب على الأم ألا تضرب أولادها أو تصرخ في وجوههم، حال تشاجرهم مع بعضهم البعض.

6- لا تنحازي لطرف على حساب الآخر
كما يجب على الأم ألا تنحاز لأحد أولادها على الآخر حال حدوث خناقة او تشاجر، حيث يتسبب ذلك في تعقيد وتعميق المشكلة بين الأشقاء.

اقرأ أيضًا.. 

7- انهي الحديث وعاقبيهم
بعدما تتركين لهم حرية التعبير عن مشاعرهم وشرح وجهة نظر كل منهم انهي الحديث وعاقبيهم، لكن طبقي العدل بينهم، « لو بيتخانقوا على لعبة خديها وعاقبيهم».

ads