السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بدون «الوش الخشب».. 4 خطوات تجعل منكِ قيادة ناجحة

الخميس 17/يونيو/2021 - 04:32 ص
المرأة القيادية
المرأة القيادية

ترسخ في أذهان الكثيرين اعتقادات مغلوطة، منها القيادية الناجحة هي امرأة بلا قلب، تتعامل بصلابة مع موظفيها، دون أن يدركوا أن للعاطفة أيضًا دورًا مهمًا في صناعة القيادية الناجحة.

المهارة المهنية فقط لا تكفي
يؤكد خبير التنمية البشرية علاء بسطويسي، أن للقيادية الحقيقية مواصفات يعتقد الكثيرون أنها نابعة من المهارات المهنية والإدارية، لكن الحقيقة أن المهارات العاطفية أيضًا لها دور كبير ومهم في صناعة القيادية التي تستطيع إدارة مؤسستها أو شركتها بهدوء ودون تعنت، ودون أن تحتاج إلى "تركيب الوش الخشب" كما يقولون.

مهارات عاطفية
وأضاف "بسطويسي" لـ«هير نيوز»، أن أي قيادية ناجحة تحتاج إلى مهارات عاطفية أيضا إلى جانب ما تتمتع به من المهارات المهنية والإدارية وذلك يتحقق من خلال أربع خطوات بسيطة، لتطوير أداء فريق العمل، وخلق بيئة عمل عاطفية تقوم على الترابط والتكاتف والعمل بروح الفريق.

تحديد الأهداف
ودعا خبير التنمية البشرية أي قيادية إلى العمل على تحديد أهدافها بدقة منذ البداية، فتبدأ في ترتيب أولوياتها ووضع الاحتياجات النفسية لأفراد الفريق العامل تحت إدارتها في المقام الأول، لأن الاستجابة للاحتياجات النفسية تمثل دفعة للأمام، وتُشعر العاملين بأنهم أسرة واحدة.

الحزم بذكاء
وأوضح "بسطويسي"، أن الحزم أساس نجاح القيادية، لكن لا بد أن يكون حزمًا ذكيًا وليس فزاعة تحاول بها القيادي إرهاب الآخر وتهديده بالمعاقبة، لكن الحزم المدروس بذكاء يحقق النتائج المرجوه.

رأيكم يهمنا
وأضاف، أن الاستماع لوجهة نظر كل فرد من الفريق إحدى وسائل الإدارة الناجحة، فليس معنى أنك مديرة أو قيادية أو صاحبة كيان أو مؤسسة أنكِ صاحبة الرأي الأوحد، لكن يجب الاستماع للآراء وإشعار الآخر بأن رأيه مهمًا، وحتى وإن كنتِ تعتبرينه رأيًا تافهًا ولا قيمة له لكن لا بد من توصيل رسالة ضمنية مفادها "يهمنا رأيكم".

اقرأ أيضًا.. 

المرونة
وتأتي "المرونة"، بحسب "بسطويسي" بمثابة التاج على رأس القيادية الناجحة، معتبرًا أنها صفة ضرورية للقيادة القوية حيث إن الأشخاص الذين يقودون بمرونة، قادرون على مواجهة الشدائد والتغلب عليها، وهو ما قد يتطلب منك احيانًا تمرير قرارات معينة أو طبات إجازة أنتِ غير مقتنعة بها من الأساس لكن كنوع من المرونة التي تهيء بيئة عمل صحية.

الكلمات المفتاحية
ads
ads