الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

البكاء «مش قلة حيلة».. للدموع 6 فوائد

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 11:15 ص
البكاء «مش قلة حيلة»..
البكاء «مش قلة حيلة».. للدموع 6 فوائد

على الرغم مما يعتقده البعض من البكاء مؤشر ضعف، وأنه بمثابة "قلة حيلة"، إلّا أنه يعد سلاحًا أيضًا إذا استخدمته المرأة تستطيع من خلاله تحطيم صخرة جمود الآخر، كما أنه وسيلة الأطفال لإقناع الوالدين، أو للإفصاح عن رغباتهم في النوم، أو الحصول على وجة الطعام.

100 لتر دموع


كشفت أخصائية علم النفس هبة الجداوي، أن الإنسان يذرف ما بين 70 إلى 100 لتر من الدموع على مدا حياته، ومع ذلك لم ينَل موضوع البكاء القدر الكافي من الأبحاث العلمية وم يلتفت إليه الكثيرون من علماء الفيزياء.

الكائن الباكي


وأضافت الجداوي لـ"هير نيوز"، أن الجميع يركز دائمًا على توصيف الإنسان بـ"الحيوان الناطق"، أو "الحيوان الضاحك"، لكنهم يغفلون دائمًا أن الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يبكي متأثرا بعاطفة قوية.

أنواع البكاء


وقالت، إن للبكاء ثلاثة أنواع، هي: الدموع العاطفية المعروفة لدى الجميع، والدموع الانعكاسية التي تسقط بسبب محفزات خارجية "كتقشير البصل" مثلا، والنوع الثالث هو الدموع القاعدية والتي تعد خط الدفاع الأول لتطهير العين وترطيبها وتنحدر تلقائيًا لطرد أي شوائب خارجية أو أتربة تفاجيء العيون.

فوائد البكاء


وكشفت الجداوي، أن للبكاء 6 فوئد تتمثل في: الوقاية من الأمراض، حيث يساعد ذرف الدموع على رفع معدلات الأيض بالجسم، وهذا بدوره يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وهذا لأن البكاء الناتج عن الضغط العصبي يحتوي على 24% من بروتين الألبومين، كما أنه يقي من بعض الأمراض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض السمنة.

طرد المشاعر السلبية


وأشارت أخصائية علم النفس، إلى أن الدموع العاطفية ينتج عنها إفرز هرمون الأوكسيتوسين والأندروفين، والذي يساعد على التخلص من المشاعر السلبية وتقليل الشعور بالألم.

الدموع تقلل التوتر


وأوضحت أن انهمار الدموع يعد مسكنًا قويًا يعمل على تحسين المزاج كونه يساعد على إطلاق هرمونات السعادة، ومنها الأوكسيتوسين والتقليل من حدة التوتر والقلق.

حماية العين


وأكدت الجداوي أن الدموع تساعد على حماية العين من الجراثيم والأتربة الناتجة والأجسام الغريبة.

الاتزان النفسي


وأوضحت أنه عقب البكاء يشعر الإنسان بالهدوء النفسي ويَنشط أداء الجهاز العصبي السمبثاوي؛ مما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء.

الضغط العصبي


واختتمت الجداوي حديثها بالقول، إنه عند التعرض للضغط العصبي يحدث خلل في المواد الكيميائية بالجسم، ينما البكاء يحفز الغدة الكظرية على إنتاج هرمون يساعد على التقليل من الإجهاد العقلي والضغط العصبي



ads
ads