الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احترسي.. الوجبات الجاهزة تؤثر على صحتك العقلية

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 12:17 م
الوجبات الجاهزة تؤثر
الوجبات الجاهزة تؤثر على صحتك العقلية

أكدت دراسة أمريكية جديدة، أن الصحة العقلية والنفسية للنساء أكثر تأثرًا بالوجبات الجاهزة مقارنة بالرجال، فضلًا عما تسببه الوجبات السريعة من مخاطر التعرض للإصابة بأمراض السمنة والقلب والسكري واختلال وظائف الجسم بشكل عام.

أنماط غذائية


قالت هند الصاوي خبيرة التغذي: إن الأنماط الغذائية المختلفة تؤثر بشكل أو بآخر في الحالة النفسية وتنعكس على الصحة العقلية لدى النساء والرجال على حدٍّ سواء، لكن التجربة أثبتت بالفعل ما أشارت إليه العديد من الأبحاث العلمية أن المرأة أكثر تأثرًا من الرجال، حيث أن اضطراب الصحة العقلية للمرأة مرتبط ارتباطا وثيقا بالعوامل الغذائية أكثر مما هو سائد لدى الرجل.

نظام صحي


وأوضحت الصاوي، أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، يمثلن خطّي الدفاع لكل إنسان في مواجهة الاضطرابات العقلية، ولأن النساء أكثر تأثرًا بالوجبات الجاهزة والأطعمة المطهية بشكل غير صحي، فإنه يجب عليهن ممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

السكر السبب


وأوضحت، أن الوجبات السريعة والأطعمة التي ترتفع فيها نسبة السكر كلها مرتبطة بالاضطراب العقلي لدى النساء، بينما تعد أن الفواكه والخضروات الورقية، لا سيما الخضراء الداكنة مصدرًا مهمًا لتعزيز الصحة العقلية، كما أن التمارين الرياضية تقلل بشكل كبير من الارتباط السلبي بين الوجبات السريعة والاضطراب العقلي.

سبب أساسي للتوتر


وأشارت الصاوي، إلى أن النساء اللائي يعانين دائمًا من التوتر سواءً لسبب ظاهري أو بدونه، فإنهن بالضرورة غير ملتزما بتناول الطعام المنزلي، ويعتمدن بشكل أساسي على البات الجاهزة وأكل المطاعم وهو ما قد يعرضهن لمتاعب صحية خطيرة من بينها السمنة وأمراض القلب والسكري وانخفاض معدلات الخصوبة، بالإضافة طبعًا إلى التوتر واضطراب الصحة العقلية والذي ينعكس بدوره على أدائهن كربات بيوت أو عاملات في مختلف القطاعات.



ads
ads