الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الفشل الكلوي» أحدها.. طبيب يكشف أضرار تناول المسكنات على صحة الإنسان (فيديو)

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 11:49 ص
تناول المسكنات
تناول المسكنات

كشف الدكتور حسين الفيشاوي أستاذ الكلى وزراعة الكلى بكلية طب قصر العيني، عن أضرار تناول المسكنات والأدوية على صحة الكلى، قائلًا: إنه تم اكتشاف إصابات كبيرة به في الفترة الأخيرة نتيجة لما يحدث من تناول الأدوية بشكل عشوائي، لافتا إلى أن مصر بها العديد من الأمراض التي لا يتم اكتشافها بشكل مبكر وعلاجها بالشكل الأمثل، وذلك نتيجة عدم المتابعة الدورية على الصحة والجسم.

وأكد حسين الفيشاوي في مداخلة هاتفية في برنامج " من مصر " المذاع على قناة " سي بي سي"، أنه تم التوصل إلى أن تناول المسكنات بشكل مفرط وبدون استشارة طبية يؤدي إلى فشل كلوي وقصور كلوي بشكل كبير.

وتابع: يجب على أي مريض ألا يقوم بشراء أي دواء بدون روشتة طبية يوصفها له طبيب متخصص، حتى نضمن سلامة كافة الأدوية الموجودة في الروشته التي سيتناولها المريض من سلامة وضمان المواد الكيميائية.

وأشار إلى أن أي الكارثة الحقيقة تكمن في ملاحظة أن أي مريض يشتكي من ألم في الجنب، أو يشعر بحرقان في البول أو صديد لا يتوجه للطبيب، ولكنه يلجأ إلى أخذ مسكن، وبالتالي لا يعلم أن هناك حصوات تتكون على الكلى تؤدي إلى حدوث فشل كلوي.

واختتم أستاذ الكلى وزراعة الكلى بكلية طب قصر العيني: "نسبة القصور الكلوي في مصر وصلت لحوالي 10% من سكان مصر، ووصلنا لأكثر من 150 ألف مريض يتم علاجهم عن طريق الغسيل الكلوي"، مشيرا إلى أن زراعة الكلى تزيد من عمر مريض الفشل الكلوي وفق الدراسات العلمية، والزراعة هو المنفذ الوحيد لإنقاذ من يعاني من الفشل الكلوي".

ads
ads